Accueilالاولىتونس : عائلات ضحايا عملية باردو الفرنسيين يتجهون للقضاء من جديد بعد...

تونس : عائلات ضحايا عملية باردو الفرنسيين يتجهون للقضاء من جديد بعد ايقاف بشير العكرمي

أخبار تونس – تونس

في الذكرى الثامنة لعملية باردو الارهابية التي جدت يوم 18 مارس 2015 قررت عائلات 4 ضحايا فرنسيين التوجه للقضاء من جديد لفتح الملف بعد ايقاف قاضي التحقيق المكلف بالقضية انذاك بشير العكرمي وفق ما اكدته صحيفة لوفيغارو الفرنسية في عددها الصادر اليوم .

الصحيفة كشفت أن المحامي الفرنسي المعروف Philippe de Veulle تقدم بطلب رسمي لمقابلة رئيس الجمهورية قيس سعيد .

وتتهم عوائل الضحايا بشير العكرمي بتعطيل سير العدالة والتلاعب بالأدلة .

علما بأنه تم ايقاف بشير العكرمي بتاريخ 12 فيفري المنقضي بعد مداهمة منزله وتفتيشه وبعد أن تم الاحتفاظ به لمدة خمسة أيام في قضية تتعلق بالعملية الإرهابية التي استهدفت سنة 2015 متحف باردو قرر قلم التحقيق إطلاق سراحه، في المقابل وبإذن قضائي استند إلى تقارير طبية تقرر ايواؤه بمستشفى الرازي لتلقي العلاج اللازم.

والشكوى التي على أساسها تم إيقاف العكرمي تقدم بها عونا أمن بفرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني بذريعة أنه لما كان يباشر في حادثة العملية الإرهابية بمتحف باردو كقاضي تحقيق، قام بسحب تلك القضية من فرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني وأحالها لفرقة مكافحة الإرهاب بالحرس الوطني بالعوينة.

وحسب السيدة منى الغربي زوجة العكرمي فان “بشير العكرمي كان في قضية متحف باردو مشهودا له بالكفاءة وتمكن من معرفة الضالعين الحقيقيين في تلك الجريمة الإرهابية وتحصل على شهادات تقدير على جهوده من دول أوروبية عدة منها فرنسا وبريطانيا، كما كشف خلال التحقيق في تلك القضية عن تعرض بعض الشبان إلى التعذيب لاقتلاع اعترافات منهم وتلبيسهم تهما باطلة. “

من جهته قال المحامي الفرنسي Philippe de Veulle ، محامي ضحايا هجوم باردو الفرنسيين ، في تصريح لموقع بيزنس نيوز يوم 13 فيفري 2023 ” أن اعتقال المدعي العام السابق بشير العكرمي ، انتصار كبير للجهات المدنية التي تمثل أهالي الضحايا. بالنظر إلى السياق السياسي وبدعم من النهضة ، كان بشير العكرمي بمنأى عن المساس. أحيي عمل الرئيس قيس سعيد الذي يتسم بالشجاعة. وقال المحامي ، في بيان نشره موقع بيزنس نيوز: إنه بمبادرة من سياسة الشفافية هذه ، وأهنئه على ذلك. وشدد المحامي على أن هذا الاعتقال هو خطوة أولى ، مضيفًا أنه يجب علينا انتظار الحكم والحصول على “مراجعة” محاكمة هجوم باردو.

كما اتهم المحامي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ “الإفراج عن ضحايا باردو”. كان على علم بالأعطال ولم يفعل شيئًا. لديه مسؤولية أخلاقية وسياسية. أخيرًا أشار Me de Veulle إلى أنه أجرى مقابلة مع قناة الجزيرة في نوفمبر حيث قال إنه يريد مقابلة رئيس الجمهورية ، قيس سعيد ، للتحدث معه حول هذه القضية. “لقد مرت ثماني سنوات وثماني سنوات طويلة. أستغل عمل لجنة دفاع شكري بلعيد ومحمد براهمي لأنني لا أملك الوسائل للمناورة من جهتي. ومع ذلك ، فأنا لا أستسلم ، حتى لو تعرضت للتهديد والمجازفة في هذه القضية “

علما بانه خلال سنة 2017 صدر حكما في حق 7 متهمين يقضي بسجنهم مدى الحياة .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة