Accueilالاولىايمانويل ماكرون : الوضع مقلق في تونس - فيديو -

ايمانويل ماكرون : الوضع مقلق في تونس – فيديو –

أخبار تونس – تونس

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أجرى “مناقشة إيجابية للغاية” مع رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني الليلة الماضية.

وأوضح ماكرون أن الحوار جعل من الممكن “توضيح العديد من القضايا” و “تحديد السبل التي يمكننا من خلالها التقدم معًا على المستوى الثنائي والأوروبي”. وقال ماكرون “في هذا السياق تحدثنا عن الوضع في تونس حيث التوتر السياسي الشديد والأزمة الاقتصادية والاجتماعية” في ظل غياب “اتفاق مع صندوق النقد الدولي مقلق للغاية”.

وأعلن الرئيس الفرنسي أن هذا الوضع “يسبب أزمة لتونس نفسها وزعزعة كبيرة للبلاد والمنطقة وزيادة ضغط الهجرة على إيطاليا والاتحاد الأوروبي”. وقال الرئيس الفرنسي “إرادتنا هي العمل معا لمساعدة تونس على استعادة الاستقرار السياسي” ، وإيجاد اتفاق مع صندوق النقد الدولي وفتح سبل للتعاون “.

ووصفت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، الوضع في تونس خلال اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل بأنه “مقلق للغاية” مشيرة إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الوافدين إلى إيطاليا قد تضاعف ثلاث مرات مقارنة بعام 2022، وفق ما نقلت وكالة نوفا للأنباء.

وحذرت ميلوني من “خطر خروج الوضع عن السيطرة في الصيف المقبل في حال إستمرت الأوضاع على هذا النحو”، مطالبة بتعزيز التعاون مع دول المنشأ والعبور وتعزيز نظام Sar للإنقاذ البحري، وإحراز تقدم في عمليات الترحيل.

كما دعت إلى “إجراءات سريعة وملموسة” للتصدي لنشاط المنظمات الإجرامية المسؤولة عن الاتجار بالبشر على طول طرق الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة