Accueilالاولىمقال رأي في صحيفة جزائرية حول تمكين تونس من 4 مليار دولار...

مقال رأي في صحيفة جزائرية حول تمكين تونس من 4 مليار دولار يتحول الى خبر

تونس أخبار تونس

تحول مقال رأي في صحيفة الوطن الجزائرية كتبه مراد قميري يوم أمس الى خبر وواقع في تونس وتداولته العديد من الوسائل الاعلام المحلية وكذلك عدد من صفحات التواصل الاجتماعي فايسبوك وتويتر

اذ جاء في مقال ” بعد تصريحات الرئيس عبد المجيد تبون حول الوضع في تونس ، يمكن للجزائر أن تأخذ زمام المبادرة في مبادرة مالية عربية تجاه تونس ، في شهر رمضان ، من خلال تنظيم “اجتماع للمانحين”.

إن تميز العلاقات مع دول الخليج الرئيسية (قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) لرئيس الجمهورية ، أكد عدة مرات ، يجعله مؤهلاً لمثل هذه المبادرة التي ستكون علامة فارقة في العلاقات المالية الدولية. في الواقع ، ما الذي تمثله هذه البلدان مقابل 3 أو 4 مليارات دولار والتي يمكن تعبئتها بسرعة ، على أساس تناسبي لكل بلد ، في شكل مساعدات مالية متعددة الأوجه (سلف لميزان المدفوعات ، قروض مدعومة ، تمويل مشاريع قابلة للسداد أكثر من ثلاثين عامًا ، قروضًا احتياطية ، إلخ) ، للتعويض عن الابتزاز الجائر للمؤسسات المالية الدولية ، التي أوقفت المفاوضات مع هذا البلد لأسباب سياسية في الأساس ، متخفية في صورة رفض إدخال إصلاحات هيكلية من قبل الحكومة التونسية.”

يضيف القميري ” لقد مرت الجزائر تحت “الشوكات الذكرية ” لهذه المؤسسات وشروطها خلال التسعينيات ، وهي تعرف جيدًا ما تغطي هذه الممارسات والطريقة الخبيثة لإرغام بلد ما على فقدان استقلاله وقراره السياسي والدافع الخفي غير المعترف به للتأثير على داخله. سياسة ، نوع من حق التدخل في الشؤون الداخلية ، ينطبق “بوزن مزدوج ، مقياسين”. لذلك فهي في وضع أفضل لاتخاذ هذه المبادرة ، وتعبئة الدول الأخرى معها لتجميع هذه المساعدات المالية ، حتى لو لم تكن تتوقع ذلك ، لأنها وافقت بالفعل على العديد من الإجراءات في هذا الاتجاه. لكن حقيقة اتخاذ هذه المبادرة ، في اتجاه هذا البلد وفي الوضع غير المستقر الذي يمر به ، هي حقيقة غير مسبوقة ستشكل نقطة تحول تمهيدية في التغييرات المتوقعة في العلاقات المالية الدولية التي تمليها اتفاقيات بريتون وودز. عام 1944 وهيمنتها الغربية المفروضة منذ ذلك الحين. ولا يقال إن دولاً أخرى ، غير الدول العربية ، لا تأتي لتعزيز هذه الديناميكية لإظهار تضامنها مع تونس ، بعد أن كانت هي نفسها ضحية هذا النظام المالي العالمي ، حلقة صندوق النقد العربي. ) انتهى بفضيحة لا توصف.

تونس أخبار تونس

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة