Accueilالاولىالحركة الديبلوماسية مازالت فوق مكتب الرئيس

الحركة الديبلوماسية مازالت فوق مكتب الرئيس

أخبار تونس – تونس

جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية،يوم 20 فيفري الماضي أن اللقاء جمع رئيس الجمهورية بوزير الخارجية نبيل عمار تناول الحركة الدبلوماسية التي سيقع الإعلان عنها قريبا، حيث أكد رئيس الجمهورية أهمية الدور الذي يضطلع به الدبلوماسيون في الخارج على كل المستويات، لا سيما عبر إيجاد سبل للتعاون بين تونس وأشقائها، فضلا عن دور القناصل في الإحاطة بالتونسيين بالخارج، والعمل في كنف الحياد المطلق، وتيسير قضاء شؤون التونسيين في أحسن الظروف.

ولكن بعد مرور أكثر من شهر مازال الوضع على حاله مع العلم أن الأمر يتعلق بأكبر حركة منتظرة في السلك الديبلوماسي تشمل حوالي 40 بعثة تونسية في الخارج وستطال السفارات والقنصليات وتتجه النية الى التعويل على أبناء الوزارة قبل كل شيئ.

وعلم موقع تونيزي تيليغراف أن القائمة النهائية في التعينات الجديدة وقع اعدادها قبل نحو أسبوعين تقريبا وأرسلت الى قصر الرئاسة بقرطاج .

وخلال هذه الصائفة عاد ت مجموعة من السفراء التونسيين عادوا الى تونس بعد انتهاء مهامهم خلال الخريف الماضي دون تعويض .

ويتعلق الأمر بكل من سفرائنا بايطاليا وبريطانيا العظمى وكوريا الجنوبية والسنيغال وتركيا والأردن وكندا وصربيا ونيجيريا والمغرب – وهذا الاخير دعي يوم 27 أوت الماضي للتشاور .

وكنا في تونيزي تيليغراف اشرنا في تقرير يوم 31ماي الماضي ان 11 سفارة تونسية تشتغل منذ أشهر بدون سفير على غرار ألمانيا والصين وبلجيكا التي تعد عاصمة الاتحاد الأوروبي اضافة الى مجموعة من القنصليات فعلى سبيل المثال هناك اربعة قنصليات في ايطاليا الشريك الاقتصادي الأول لتونس بدون قنصل وهي ميلانو وروما وبلارمو ونابولي .

كما ان تونس بلا تمثلية في اليونسكو بعد انهاء مهام غازي الغرايري .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة