Accueilالاولىالسندات التونسية تسجل أكبر انخفاض في العالم بعد تصريح قيس سعيد

السندات التونسية تسجل أكبر انخفاض في العالم بعد تصريح قيس سعيد

أخبار تونس – تونس

سجّلت السندات التونسية أكبر تراجع في العالم، بعدما أشار الرئيس التونسي قيس سعيد إلى أنه سيرفض خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، الأمر الذي فاقم المخاوف من أن الدولة التي تعاني أزمة مالية، تتجه نحو التخلف عن السداد.

انخفضت سندات تونس بالدولار المستحقة في عام 2025، بمقدار 4.1 سنت لتصل إلى 51.38 سنت للدولار اليوم الخميس، وهو أدنى مستوى لها على الإطلاق. ويجرى تداول سندات الدين التونسية على أنها “متعثرة” منذ عام 2021، ما يعني أنها تزيد بمقدار 10 نقاط على الأقل عن عوائد سندات الخزانة الأميركية ذات الآجال المماثلة. وقد انخفضت أيضاً السندات التونسية المقومة باليورو والين الياباني.

تعتبر تصريحات سعيد الأخيرة، الأكثر وضوحاً حتى الآن بشأن موقفه من حزمة الإنقاذ البالغة قيمتها 1.9 مليار دولار، والتي توصّلت إليها تونس في أكتوبر مع صندوق النقد الدولي على مستوى الموظفين، علماً أنه لم تجرِ حتى الآن مراجعة الصفقة للموافقة عليها من قبل مديري المقرض متعدد الأطراف.

قال سعيد اليوم الخميس، رداً على سؤال حول ما إذا كان سيوقّع على الاتفاقية: “في ما يتعلق بصندوق النقد الدولي، الإملاءات التي تأتي من الخارج وتتسبب فقط في المزيد من الفقر، مرفوضة”. وعندما سئل عن البديل لخطة الإنقاذ من صندوق النقد الدولي، كرّر مرتين: “البديل هو أنه يجب أن نعتمد على أنفسنا”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة