Accueilالاولىجيل كيبال : هذا ما ينتظر تونس اذا تمسك قيس سعيد بموقفه...

جيل كيبال : هذا ما ينتظر تونس اذا تمسك قيس سعيد بموقفه من صندوق النقد الدولي

يعود جيل كيبال مدير كرسي الشرق الأوسط المتوسطي في المدرسة العليا نورمال إلى “لا” للرئيس التونسي ، قيس سعيد ، لخطة إنقاذ صندوق النقد الدولي للبلد. إذا أصر على هذا الرفض ، فقد تمر تونس بأزمة غير مسبوقة ، كما جاء في مقال له في صحيفة لوفيغارو الصادرة اليوم .

عندما عاد الرئيس قيس سعيد للظهور مرة أخرى مؤخرًا بعد غياب لمدة أسبوعين ، خاطب بلدًا تزداد مشاكله السياسية والاقتصادية والهجرة صعوبة بشكل مطرد.

بعد حوالي أسبوعين من الغياب العلني ، عاد الرئيس التونسي قيس سعيد للظهور على الشاشة. تحدث بصوت أجش ووجه شاحب ، وشتم خصومه الذين شككوا في غيابه في بلد يعتمد الآن إلى حد كبير على قوة الرجل الواحد.

ويخضع عشرات من هؤلاء المعارضين للتحقيق بسبب “اتصالاتهم بدبلوماسيين أجانب” ، واعتُقل العديد منهم ، بعد فصل عدد من القضاة ، وتزايد دخول المحاكم تحت تأثير الرئيس.

كان إعلان سعيد الوحيد في السياسة الخارجية هو قرار تعيين سفير إلى سوريا ، تماشياً مع عودة بشار الأسد التي روجت لها معظم الدول العربية. ومع ذلك ، فإن عددًا من البعثات التونسية في العواصم الأجنبية الكبرى ليس لها مبعوثون ، بما في ذلك بروكسل وروما – بينما يتزايد تدفق الهجرة من تونس إلى إيطاليا يومًا بعد يوم مع تحسن الطقس. نظرًا لأن البلاد على وشك الإفلاس ، في انتظار اتفاق مع صندوق النقد الدولي (IMF) ، لم يتم حتى التلميح إلى أن الرئيس سيوقع عليها.
وفي حديثه في مدينة المنستير الساحلية يوم الخميس ، رفض سعيد بشكل مباشر شروط قرض صندوق النقد الدولي ، والتي تشمل تخفيضات في دعم الغذاء والطاقة. ولدى سؤاله عما إذا كان سيقبل شروط الاتفاقية ، أجاب سعيد ، “لن أسمع الإملاءات”.

على عكس مصر ، ومثل لبنان ، لا توجد أموال خليجية كبيرة مودعة في البنوك التونسية. تقليص المملكة العربية السعودية مؤخرًا للمساعدات الإقليمية لا يترك خيارًا كبيرًا سوى الذهاب إلى صندوق النقد الدولي. كما أنه شرط مسبق للحصول على مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي. قالت باربرا ليف مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط في لندن في 30 مارس “إذا قررت الحكومة عدم متابعة ترتيبات صندوق النقد الدولي ، فنحن حريصون على معرفة خططهم البديلة”. كما شددت على التزام الولايات المتحدة بـ “حكومة ديمقراطية وخاضعة للمساءلة تحافظ على مساحة الحوار والمعارضة الحرة”.

تعني موجات الجفاف الأخيرة أن تونس بحاجة إلى واردات ضخمة من المواد الغذائية لإطعام سكانها البالغ عددهم 13 مليون نسمة. لكن مساعدات صندوق النقد الدولي ستتطلب خوصصة عدد من الخدمات العامة وتسريح الموظفين والحد من الإعانات ، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار. ولا يمكن لسعيد أن يخاطر بعزل الهيئة التونسية المستقلة الوحيدة المتبقية – الاتحاد العام التونسي للشغل برئاسة الزعيم الكاريزمي نور الدين الطبوبي. قد يكون سبب اختفاء الرئيس عن الأنظار لما يقرب من أسبوعين ، على الرغم من أن السبب كان “نوبة قلبية طفيفة” ، وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية المطلعة ، نوفا.

بينما تصدرت كلمات الرئيس القاسية بشأن المهاجرين الأفارقة الأخبار في مارس ، فإن أعدادًا متزايدة من هؤلاء المهاجرين ، الذين يواجهون كبش فداء متجددًا وكسادًا اقتصاديًا محليًا ، يخاطرون بحياتهم في رحلات نحو إيطاليا في قوارب غير صالحة للإبحار تغرق كثيرًا. ذكرت المشرحة في مدينة صفاقس الساحلية ، وهي ميناء رئيسي للمغادرين غير الشرعيين ، في الأسبوع الماضي في مارس أنها كانت تحتجز ضعف طاقتها العادية من الجثث.
تونس ، التي كانت في السابق أكثر كرمًا للمهاجرين الأفارقة ، تعاملهم بشكل متزايد معاملة سيئة مثل ليبيا أو الجزائر المجاورة. يقدم كلا البلدين ، تقليديًا ، مساعدات غير مباشرة إلى تونس ، بفضل تحويلات العمال المغتربين ، لكنهما الآن في حالة فوضى سياسية محلية. لا تزال ليبيا ممزقة بين بنغازي وطرابلس ، مع إحراز تقدم ضئيل في الأفق ، إن وجد ، نحو إعادة التوحيد. كما عرّضت الحرب الأوكرانية دور روسيا التقليدي كأكبر مزود للأسلحة للجزائر للخطر. تعديل وزاري كبير في وزارة الخارجية انتهى بابعاد المخضرم الذي تم تهميشه في منتصف مارس رمتان العمامرة ، وهناك القليل من الدعم المتوقع لتونس من الجزائر في الوقت الحاضر.

أدى الانحدار اللولبي لتونس إلى تفاقم المأزق الإقليمي في وسط شمال إفريقيا ، الممزق بين تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى الداخل وإلى الخارج. بل إنها تعرقل قدرة المصدرين الرئيسيين للنفط والغاز ، الجزائر وليبيا ، على الاستفادة من هذا الريع من أجل تنميتهما ، وازدهار المنطقة ككل – وهو ما استفادت منه تونس في الماضي.


مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة