Accueilالاولىالقنصل الفرنسي بتونس يؤكد أن أزمة الحصول على المواعيد لتقديم مطلب الفيزا...

القنصل الفرنسي بتونس يؤكد أن أزمة الحصول على المواعيد لتقديم مطلب الفيزا في طريقها الى الحل

قال السيد دومينيك ماس القنصل الفرنسي بتونس أن مشكلة الحصول على مواعيد لتقديم مطالب الحصول على تأشيرة دخول الى فرنسا في طريقها الى الحل بعد الانتهاء من معالجة العديد من المشاكل التقنية والمعلوماتية اضافة الى المشكال البشرية .

ماس كشف ان المطالب هذا العام تجازوت المطالب تحصلنا عليها سنة 2022 والتي بلغت 125 ألف مطلبا وكشف القنصل أن عددا من أعوان القنصلية اشتغلوا بعد التوقيت الاداري خلال شهر رمضان .

وحسب القنصل فان الفصل في مطلب التأشيرة سيعود الى ما كان عليه من قبل اذ أن خلال الفترة الماضية وصل الى حدود ال4 أسابيع لكن نعمل الان ليصل الى أياما معدودا 10 أيام على سبيل المثال .

اماس الذي كن يتحدث الى الصحفي البارز توفيق مجيد ضمن برنامج Les deux rives على أمواج اذاعة ديوان أف أم قال ان عملية فتح التسجيل ستمتد الى 3 أشهر بدلا عن الشهر الواحد .

وحسب ماس فانه لا توجد اية عمليات فساد داخل مؤسسة TLS في تحديد المواعيد ولكن هناك أشخاص وهم قلة شخص او شخصين يستخدمون روبوهات للاستحواذ على المواعيد ولكن بعد التعديلات الجديدة التي ادخلناها على البرمجية فانه سيصبح من الصعب عليهم القيام بذلك .

وحول رفض مطالب عدد من التونسيين من اطباء ومهندسين أكد ماس انهم تلقوا ملفات تحتوي على وثائق غير سليمة حتى انه هناك من قدم لهم شهادة مهندس مزيفة تابعة لاحدى الجامعات المعروفة في تونس كما اشار الى عدد من التلاعب بالوثائق على غرار شهادة الانخراط في الضمان الاجتماعي او الحجز في الفنادق الفرنسية وهي حجوزات اكتشفنا انها وهمية .

وتعد فرنسا الوجهة الأولى التي تستقطب الطلبة التونسيين المتابعين لدراستهم بالخارج، وفق ما أكدته مديرة المنح والقروض الجامعية بالخارج بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مها الهمامي

وكشفت المسؤولة في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، على هامش منتدى التنقل الجامعي في فرنسا (الذي تنظمه وكالة كامبوس فرنسا يومي 28 و29 أفريل الجاري) أن تونس منحت خلال الموسم الجامعي 2021-2022، نحو 782 منحة دراسية طويلة الأمد، منها 525 منحة دراسية في فرنسا، و170 منحة دراسية في ألمانيا، و80 منحة دراسية في كندا ومنح دراسية في 7 دول أخرى

وخلال نفس الفترة المذكورة تم منح 1026 منحة دراسية قصيرة الأجل، منها 658 منحة دراسية في فرنسا و128 منحة دراسية في إسبانيا. كما تعد فرنسا أيضا وجهة محبذة للطلبة غير المتحصلين على منح جامعية، وفق مها الهمامي، حيث كشفت أن 17268 طالبا غادروا تونس لمتابعة تعليمهم العالي بالخارج خلال الموسم الجامعي الحالي 2022-2023 اكثر من 40 بالمائة منهم اي 6962 طالبا اختاروا وجهتهم نحو فرنسا، فيما اختار 3185 طالبا التوجه نحو ألمانيا، و1090 طالبا نحو إسبانيا، و858 طالبا إلى كندا، و800 طالبا إلى روسيا.

**** من هو دويمينيك ماس بموجب مرسوم صادر عن رئيس الجمهورية بتاريخ 30 سبتمبر 2022 ، تم تعيين السيد دومينيك ماس القنصل العام لفرنسا في تونس ليحل محل السيدة إيزابيل فرادين ثيرود ، التي تم استدعاؤها لمهام أخرى. من مواليد 1961 ، حاصل على ماجستير في الاقتصاد و DEA في الدراسات الريفية ، طالب سابق في معهد الإدارة الجهوية (IRA) في باستيا ، السيد دومينيك ماس ، مستشار الشؤون الخارجية ، تم تعيينه قنصلاً عامًا في تونس. كان السيد دومينيك ماس مساعدًا خاصًا لنائب مدير التنمية البشرية في التوجيه العام للتعاون الدولي والتنمية بوزارة الخارجية (2001-2005). سكرتير أول ، ثم مستشار ثان في السفارة الفرنسية في كاراكاس (2005-2009) ، ثم كان مستشارًا أول في السفارة الفرنسية ~ بنوم بنه (2009-2013) ، ورئيس بعثة العمل الإنساني في مركز الأزمات التابع للوزارة. الشؤون الخارجية والتنمية الدولية (2013-2016) ، ثم شغل منصب القنصل العام لفرنسا في أربيل (كردستان العراق) ، من مايو 2016 إلى مايو 2019. ثم تم تعيين السيد دومينيك ماس سفيراً لفرنسا في جزر سيشل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة