Accueilاقتصادمشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري : هل قرر الصينيون الانسحاب

مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري : هل قرر الصينيون الانسحاب

يواجه مشروع خط أنبوب الغاز “الجزائر-أبوجا” عدة مصاعب مالية إذ وصلت نسبته “70 بالمائة” مؤخرا، بعدما كان من المتوقع أن يرى النور بشكل كامل في شهر مارس المنصرم.

ونقلا عن صحيفة “ذي غارديان” النيجيرية، فإن “شركة البترول الوطنية قد أفرجت مؤخرا عن مبلغ مليار دولار من أجل زيادة تمويل مشروع AKK للغاز الرابط بين أبوجا والجزائر، وذلك لمواجهة الصعوبات المادية التي يعرفها”.

الصحيفة النيجيرية أوردت أن “مستثمرين صينيين انسحبوا من المشروع، تاركين وعودهم بتأمين تمويله بنسبة 85 بالمائة في مهب الريح، وهو ما دفع السلطات إلى التدخل من أجل ضخ مزيد من الأموال في المشروع الذي يعتبر أحد أهداف ولاية الرئيس بوخاري المنتهية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “أنبوب الغاز النيجيري-الجزائري يواجه انتقادات بسبب تكلفته المرتفعة، التي بلغت أكثر من ملياري دولار أمريكي، على عكس مشاريع مماثلة والمسافة نفسها، كأنبوب الغاز إكسبورت لاموران الرابط بين تشيلي والأرجنتين، الذي لم يكلف سوى 300 مليون يورو”.

ومن أهم المعيقات التي تواجه خط أنبوب الغاز النيجيري-الجزائري، التعقيدات الأمنية التي تعرفها المنطقة الحدودية الفاصلة بين الدولتين، والتي تشهد نشاطا كبيرا للجماعات الإرهابية التي هددت المشروع في مرات عديدة”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة