الواردات الليبية : الصين وتركيا على رأس القائمة وتونس في ذيل الترتيب

0
699
Containers filled with Italian waste illegaly imported into Tunisia are loaded onto a ship to be returned to the Italian port of Salerno, in the Mediterranean port city of Sousse, on February 19, after an agreement was signed between the two countries for the containers to be sent back. - Tunisia will return more than 280 containers of waste illegally imported from Italy in 2020, the north African country's environment ministry said this week. The containers were brought in by a Tunisian company that falsely claimed that the household waste -- barred from import under Tunisia law -- was in fact plastic scrap to be recycled. (Photo by ANIS MILI / AFP) (Photo by ANIS MILI/AFP via Getty Images)

أفادت بيانات رسمية صادرة عن المصرف المركزي، اليوم الإثنين، بأن إجمالي واردات ليبيا خلال العام الماضي بلغت قيمتها 19.9 مليار دولار، وحسب النشرة الاقتصادية للربع الأول من العام الجاري، فقد تصدرت تركيا قائمة الدول المصدرة لسلع وخدمات إلى ليبيا في العام الماضي بواقع 2.8 مليار دولار.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية في قائمة الموردين بواقع 2.3 مليار دولار، وإيطاليا 2.2 مليار دولار. وبلغ إجمالي قيمة صادرات اليونان إلى ليبيا 1.9 مليار دولار العام الماضي، والإمارات العربية المتحدة 1.8 مليار دولار.

وفي جانفي الماضي أكد الممثل التجاري لصندوق النهوض بالصادرات التونسي بطرابلس عبد الرزاق المؤدب أن حجم المبادلات التجارية بين تونس وليبيا قد بلغ 2911 مليون ديناراي 966 مليون دولار بموفى سنة 2022 ليحقّق بذلك ارتفاعا بنسبة 50% مقارنة بسنة 2021.

وأضاف المؤدب، في تصريح له ، أن هذا الارتفاع في نسق المبادلات جاء إثر تبادل الزيارات بين أعضاء الحكومة في البلدين مما نتج عنه تفعيل الاتفاقيات السابقة وعودة حركة السلع في الاتجاهين.

كما أشار إلى أن استئناف الشركات التونسية التي كانت موجودة في ليبيا قبل الثورة لسالف نشاطها وتنظيم معارض تجارية مشتركة أسهما في ارتفاع حجم المبادلات بين البلدين.