بعد مرور 6 أشهر : وعود الدبيبة بتسديد الديون المتخلدة بذمة ليبيا لفائدة تونس مازالت تراوح مكانها

0
829

تونس – أخبار تونس

بحث وزير المواصلات الليبي محمد سالم الشهوبي مع سفير تونس المعتمد لدي ليبيا الأسعد العجيلي تسديد الديون المستحقة على الدولة الليبية.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة المواصلات أن اللقاء الذي عقد بديوان الوزارة بحث التحضير لعقد اجتماعات اللجنة العليا الليبية التونسية بأسرع وقت ممكن واستمرار مشاكل تشابة الأسماء في المنافذ كما تم الاتفاق على تكليف مكتب استشاري لإعداد وتصميم فضاء تجاري بالمنطقة الحدودية للتجارة الحرة وطلب توفير أجهزة الكشف عن الأسلحة والمعادن ( سكانر) لتزويد البوابات الحدودية لتقليل من الازدحام والعمل على فتح خط بحري بين موانئ طرابلس ومصراتة وميناء صفاقس.

وشارك في الاجتماع وكيل الوزارة لشؤون الديوان والنقل البحري وسام خليفة الإدريسي ووكيل الوزارة لشؤون النقل البري فضل الله راف الله عاشور ومدير مكتب التعاون الدولي  عادل بخيت إبراهيم. 

وكان رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبة، أعلن يوم 01 ديسمبر 2022، خلال اجتماع مع اتحاد الصناعة والتجارة بتونس، بأنه سيتم تسديد الديون المتخلدة بذمة ليبيا لفائدة تونس والتي تبلغ 250 مليون دولار قبل نهاية السنة الحالية، وفق تعبيره.

وأضاف المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في بلاغ لها، أن 85 مليون دولار من هذه الديون تهم قطاع الكهرباء، و30 مليون دولار تخص الطيران المدني و85 مليون دولار تخص المصحات.

وقال الدبيبة ” نسعى أن تكون علاقاتنا مع الأشقاء في تونس مبنية على التكامل بين البلدين”، وفق قوله.