Accueilاقتصادالواردات الليبية : الصين وتركيا على رأس القائمة وتونس في ذيل الترتيب

الواردات الليبية : الصين وتركيا على رأس القائمة وتونس في ذيل الترتيب

أفادت بيانات رسمية صادرة عن المصرف المركزي، اليوم الإثنين، بأن إجمالي واردات ليبيا خلال العام الماضي بلغت قيمتها 19.9 مليار دولار، وحسب النشرة الاقتصادية للربع الأول من العام الجاري، فقد تصدرت تركيا قائمة الدول المصدرة لسلع وخدمات إلى ليبيا في العام الماضي بواقع 2.8 مليار دولار.

وجاءت الصين في المرتبة الثانية في قائمة الموردين بواقع 2.3 مليار دولار، وإيطاليا 2.2 مليار دولار. وبلغ إجمالي قيمة صادرات اليونان إلى ليبيا 1.9 مليار دولار العام الماضي، والإمارات العربية المتحدة 1.8 مليار دولار.

وفي جانفي الماضي أكد الممثل التجاري لصندوق النهوض بالصادرات التونسي بطرابلس عبد الرزاق المؤدب أن حجم المبادلات التجارية بين تونس وليبيا قد بلغ 2911 مليون ديناراي 966 مليون دولار بموفى سنة 2022 ليحقّق بذلك ارتفاعا بنسبة 50% مقارنة بسنة 2021.

وأضاف المؤدب، في تصريح له ، أن هذا الارتفاع في نسق المبادلات جاء إثر تبادل الزيارات بين أعضاء الحكومة في البلدين مما نتج عنه تفعيل الاتفاقيات السابقة وعودة حركة السلع في الاتجاهين.

كما أشار إلى أن استئناف الشركات التونسية التي كانت موجودة في ليبيا قبل الثورة لسالف نشاطها وتنظيم معارض تجارية مشتركة أسهما في ارتفاع حجم المبادلات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة