Accueilالاولىوزيرة الخارجية البلجيكية : يمكن أن تصبح تونس دولة مضيفة

وزيرة الخارجية البلجيكية : يمكن أن تصبح تونس دولة مضيفة

تونس – أخبار تونس

ردا على سؤال وجه الى وزيرة الخارجية البلجيكية Hadja Lahbib عبر قناة rtbf حول ما اذا كان الاتحاد الأوروبي يريد أن يجعل تونس دولة مضيفة للمهاجرين غير النظاميين ؟

قالت المسؤولة البلجيكية التي أدت زيارة الى تونس باسم الاتحاد الأوروبي استمرت ثلاثة أيام من 9 الى ماي الجاري ” لا يمكنك أن تكون دولة مضيفة إذا كنت أنت نفسك في خطر. لذا يجب علينا أولاً مساعدة تونس على الاستقرار واستعادة التوازن الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وبعد ذلك ، يمكن أن تصبح تونس دولة مضيفة. أعتقد أن هناك خطوات يجب اتخاذها أولاً.”

وحسب رئيسة الديبلوماسية البلجيكية ” يرتبط تدفق المهاجرين هذا أيضًا بعدم الاستقرار وانعدام الآفاق ، سواء في إفريقيا جنوب الصحراء أو في تونس نفسها. نحن نواجه هذه المشاكل على شواطئ الاتحاد الأوروبي.

لكن تونس نفسها ضحية هذا التدفق من إفريقيا جنوب الصحراء وأعتقد أن هذا يجب أن يدفع تونس إلى الشروع في الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية اللازمة لتحقيق الاستقرار في البلاد ، ومنع سكانها من الرغبة في مغادرة البلاد بسبب الافتقار إلى الآفاق ، وكذلك لحماية حدودها.”

وحول ما اذا كان الاتحاد الأوروبي يشترط مساعدته على احترام حقوق الإنسان؟ قالت المسؤولة البلجيكية ” أعتقد أن كل هذا جزء من حزمة. إذا كنا أصدقاء ، وإذا كان الاتحاد الأوروبي متضامنًا مع تونس ، فهذا يعني أيضًا أننا نحترم نفس القيم. أصررنا.

التقيت بالمجتمع المدني الذي يدافع عن هذه القيم. القيم التي ليست من قيم الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص ، هذه هي القيم العالمية المرتبطة بحماية حقوق الإنسان ، وحرية التعبير ، واستقلال وسائل الإعلام ، واستقلال العدالة. كل هذه القيم تساهم في مجتمع أفضل ، في عالم أفضل.

هذه هي القيم التي تلتزم بها تونس من خلال المعاهدات التي وقعتها ومن خلال شراكتها مع الاتحاد الأوروبي. هذا ما يجب أن نصر عليه. إنها ليست مسألة إخراج نموذج حياة أو مجتمع خاص بالاتحاد الأوروبي. لا ، إنها مسألة العمل معًا من أجل حياة أفضل ، نحو مجتمع أكثر انفتاحًا وحرية واستقرارًا ، نحو القيم الديمقراطية التي تجعلنا متحدين وشركاء.

وهناك في تونس ، كان لدي صدى إيجابي ، سواء من جانب الحكومة أو من جانب المجتمع المدني ، الذي يدعي أنه ليس في موقف الرفض بل في موقف نقدي ولكن أيضًا حوار بناء مع السلطات. والرسالة من المجتمع المدني هي أن العملية السياسية في حد ذاتها تخص التونسيين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة