Accueilالاولىحول الحد من استقلالية البنك المركزي : هل هي زوبعة في فنجان

حول الحد من استقلالية البنك المركزي : هل هي زوبعة في فنجان

قالت وكالة بلومبارغ الأمريكية أن تونس تخطط لتقييد استقلال بنكها المركزي في إطار الإصلاحات التي اقترحتها حكومة الرئيس قيس سعيد ، مما يهدد بمزيد من التعقيد في التقدم نحو تأمين خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.

التغييرات ، التي من المتوقع أن ينظر فيها مجلس مدين إلى حد كبير لسعيد ، ستضيف البنك المركزي التونسي إلى قائمة متزايدة من المؤسسات التي تم تقويضها منذ تولي الرجل البالغ من العمر 65 عامًا سلطات واسعة في عام 2021 ، بما في ذلك العدالة وهيئة الانتخابات .

وقال النائب رياض جعيدان ، في مقابلة ، إن إحدى الأفكار الكامنة وراء الخطة هي معالجة “فشل” الهيئة التنظيمية في إدارة العلاقات مع البنوك المحلية منذ أن اكتسبت استقلالية أكبر في عام 2016.

وقال جعيدان ، مساعد رئيس مجلس النواب الذي يشرف على الإصلاحات الكبرى . ولفت إلى أن هذا القرار يأتي في إطار “مرحلة جديدة قطعت مع كل ما ساهم في تعطيل الدولة التونسية”.
ولم يرد البنك المركزي على الأسئلة المرسلة بالبريد الإلكتروني حول التغييرات المقترحة على لوائحه الداخلية وآثارها. ولم يرد متحدثون باسم صندوق النقد الدولي على الفور على طلبات للتعليق.

“الحلول المحلية”

وقال جعيدان إن تونس بحاجة إلى حلول “وطنية ومحلية” لمشاكلها ، مرددًا حجة سعيد بأن التأثيرات الأجنبية تسببت في صراع اقتصادي منذ انتفاضة الربيع العربي قبل أكثر من عقد.

ومن المعروف أن سعيد ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي اختلفا بشأن الحاجة إلى خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي. ووجهت وكالة الأنباء الحكومية TAP انتقادات إلى البنك المركزي لدعمه خطة الإنقاذ ، التي لم تتم مراجعتها بعد للحصول على الموافقة من قبل مسؤولي البنك متعدد الأطراف. كان قرار الاستقلال لعام 2016 مفيدًا في تأمين اتفاقية موسعة سابقة بقيمة 2.9 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

قال وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد يوم الثلاثاء إن تونس حريصة على الاتفاق على صفقة نهائية لخطة الإنقاذ الجديدة البالغة 1.9 مليار دولار مع البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له في أقرب وقت ممكن.

من المقرر اختبار احتياطيات النقد الأجنبي السيادية لتونس من خلال سندات بقيمة 22.4 مليار ين (162 مليون دولار) تستحق في أغسطس آب و 500 مليون يورو (534 مليون دولار) من الديون تستحق في أكتوبر. لجأت الحكومة إلى البنوك المحلية في وقت سابق من هذا الشهر للحصول على قرض بالعملة الأجنبية.

قال الوزير سعيد ، على هامش اجتماعات بنك التنمية الأفريقي في منتجع شرم الشيخ المصري ، إن مخاوف السوق بشأن التخلف عن السداد لا مبرر لها. وأضاف ، مع ذلك ، أنه لا يمكن استبعاد هذا الاحتمال بالنسبة للبلدان المستوردة للسلع الأساسية دون دعم دولي من الدول والمقرضين الذين لم يحددهم.
في غضون ذلك ، يتصارع التونسيون مع نقص الغذاء المتفاقم الذي ألقى سعيد باللوم فيه على مخربين مجهولين داخل الإدارة. جادل اتحاد الخبازين بأن المشكلة تنبع من عدم قيام الدولة بدفع إعانات الخبز.
من جهته أفاد رئيس البرلمان ابراهيم بودربالة، أمس الثلاثاء، بأنّ مجلس نواب الشعب لم يتلقّ إلى حدود تاريخ اليوم أيّ مبادرة تشريعية من أيّ جهة مخوّل لها ذلك دستوريّا.

وانتقد بودربالة في ختام أشغال الجلسة العامّة المنعقدة أمس الثلاثاء، ما نسب للنائب رياض جعيدان في هذا الخصوص، داعيا إلى ضرورة إستقاء الأخبار من مصدرها ومن رئاسة البرلمان في خصوص ما يتعلّق بصلاحيات المجلس وفي علاقة بالوظيفة التنفيذية.

وأوضح النائب رياض جعيدان في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء “أنّه لم يذكر خلال حضوره أمس في برنامج إذاعي البتّة أنّ الحكومة قدّمت إلى البرلمان مشروع قانون متعلّق باستقلالية البنك المركزي، مشيرا إلى أنّه ذكر في تصريحه أنّه مع مراجعة مسألة استقلالية البنك المركزي وأنّ مجلس نواب الشعب ينتظر حزمة من مشاريع القوانين التي ستعرضها عليه الحكومة.

وتداولت وسائل الإعلام أمس خبرا منقولا عن تصريح للنائب مساعد رئيس البرلمان المكلّف بالإصلاحات الكبرى رياض جعيدان مفاده بأنّ الحكومة الحالية تقدّمت بحزمة من مشاريع القوانين قال إن من أهمها مجلة الصرف والقانون المتعلق باستقلالية البنك المركزي.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة