Accueilالاولىالبشير العكرمي يودع قضية لدى المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب

البشير العكرمي يودع قضية لدى المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب

أعلن عزيز العكرمي نجل القاضي البشير العكرمي أنه انتهى لتوه من ايداع شكاية باسم والده لدى المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب .

وقال عزيز العكرمي في تغريدة له اليوم على صفحته بتويتر أن هذه الشكاية تتعلقب ” الانتهاكات التي ارتكبت ضده ، وإقالته غير القانونية من منصب قاض بموجب مرسوم رئاسي عشوائي واعتقاله الذي لا أساس له وما تبعه من تعذيب.”

https://twitter.com/MAzizAkremi/status/1661708763823239168/photo/1

وكان القاضي بشير العكرمي مثل يوم 10 مارس الماضي ي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب الذي أصدر  بطاقة ايداع بالسجن في شأنه

يشار إلى  أنه قد تم إيقاف بشير العكرمي والإذن بالاحتفاظ به ومن ثم خضع للإيواء الوجوبي في مستشفى الرازي وتم الاحتفاظ به من جديد في بوشوشة على خلفية بشكاية قدمتها هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي تتعلق بامام إحدى المساجد بحي الخضراء.

والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (المحكمة) هي محكمة قارية أنشأتها البلدان الأفريقية لضمان حماية حقوق الإنسان والشعوب في أفريقيا.
وهي تكمل وتعزز دور اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.
تم إنشاء المحكمة بموجب المادة 1 من بروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن إنشاء محكمة أفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، (البروتوكول) الذي اعتمدته الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الأفريقية (OAU) آنذاك في واجادوجو ، بوركينا فاسو، في يونيو 1998. وقد دخل البروتوكول حيز النفاذ في 25 جانفي 2004.
حتى الآن ، صادقت 34 دولة عضو على بروتوكول إنشاء المحكمة الأفريقية. من بين هذه الدول ، قبلت ثماني (8) دول فقط من بينها تونس اختصاص المحكمة وفقًا للمادة 34 ، والتي بموجبها يمكن للأفراد والمنظمات غير الحكومية رفع قضايا مباشرة إلى المحكمة الأفريقية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة