Accueilالاولىتاياني يحذر من إنسحاب الإتحاد الأوروبي من تونس

تاياني يحذر من إنسحاب الإتحاد الأوروبي من تونس

 حذّر نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الخميس، من أن انسحاب أوروبا من تونس قد يؤدي إلى زيادة تدفقات الهجرة وتزايد النفوذ الروسي، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
أدلى تاياني بهذه التصريحات في جلسة استماع أمام اللجان المشتركة لمجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين حول مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي في 22 مايو، حيث قال “في بروكسل، تدخلت للتحذير مرة أخرى من المخاطر التي قد ينطوي عليها انسحاب محتمل لأوروبا من تونس”.

وفقًا لوزير الخارجية الإيطالي، فإن إخراج أوروبا من البلاد سيؤدي أولاً وقبل كل شيء إلى “زيادة تدفقات الهجرة”، ولكن أيضًا “نمو النفوذ الروسي وزعزعة استقرار التوازن الاجتماعي والسياسي”.
وأشار تاياني إلى أن هذه العوامل يمكن أن “يكون لها آثار مزعزعة للاستقرار أيضا على الدول المجاورة وتساعد على سرطان الإرهاب”، لافتا إلى أن “مجالات التزام الاتحاد الأوروبي هي تعزيز التنمية الاقتصادية ، بموافقة خطة الاستثمار الاقتصادي ، والتعاون في مجال الهجرة ، وهو قطاع يجب أن نضاعف فيه جهودنا”

وأنهى مساء يوم الاثنين 22 ماي الجاري مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي اجتماعاته للنظر في العديد من الملفات من بينها الملف التونسي الذي وضع تحت بند القضايا الجارية دون أن يتخذ أي قرار .

وجاء في البلاغ الختامي لهذه الجلسة ” تبادل مجلس الشؤون الخارجية وجهات النظر حول تونس على أساس الاستجواب الذي قدمه الوزير البرتغالي ، الذي سافر إلى تونس يومي 9 و 10 ماي مع الوزيرة البلجيكية ، نيابة عن المندوب السامي للشؤون الخارجية جوزيف بوريل ”

وفي سؤال توجهت به تونيزي تيليغراف الى المكتب الاعلامي للاتحاد الأوروبي حول ما اذا كان الاتحاد الأوروبي لديه شروطا ممثالة لصندوق النقد الدولي رفض المصدر الرد على هذا السؤال الا أنه أكد لنا أنه ” لا توجد حاليا أي عملية مساعدة مالية كلية لتونس. “

وكانت وزيرة وزير الخارجية البلجيكية Hadja Lahbib كشفت في حوار مع قناة rtbf البلجيكية عن فحوى لقائها وزميلها البرتغالي João Gomes Cravinho اللذين التقيا مع رئيس الجمهورية قيس سعيد اين حلا بتونس في اطار مهمة كلفهما بها رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي واستمرت ثلاثة أيام من 9-11 ماي الجاري .

وفي رد عن سؤال حول رؤيتها لمستقبل المفاوضات بين تونس صندوق النقد الدولي بعد لقائها بقيس سعيد قالت المسؤولة الأوروبية ” على أي حال ، أكد لنا الرئيس أن المفاوضات لم تنهار وأنها ستستمر. هذه بالفعل نقطة إيجابية.”


وبسؤالها ان كان الجو جيد خلال هذا اللقاء ؟ هل كانت مهمة صعبة؟ قالت Hadja Lahbib ” يمكنني أن أقول لك إن الرئيس سعيد استقبلنا بحرارة. أخبرنا عن تمسكه بالدستور وثراء دستورنا البلجيكي ، لدينا نظام سياسي معقد يسمح بالحوار مع المجتمعات المختلفة ، والآليات المعمول بها والتي أثبتت جدواها. على الرغم من أنها معقدة ، فقد امتدحها.

قلنا إننا مستعدون لاستقبال التونسيين في التدريب في معهد إيغمونت. هذا ما نفعله في وزارة الخارجية. بانتظام يأتي السفراء والدبلوماسيون وموظفو الخدمة المدنية إلى هناك لفهم مدى تعقيد آليتنا وبراعتها أيضًا.


كان من الضروري أولاً فهم المكابح التي تمنع توقيع هذه الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي والتي تعتبر ضرورية للاستقرار الاقتصادي للبلاد. ذكّرنا الرئيس بتاريخ تونس ، أعمال شغب الخبز عام 1984 ، وذكّرنا بعواقب الإصلاح الذي اشترطه صندوق النقد الدولي والذي أدى إلى أعمال شغب ، حيث كان الأمر يتعلق برفع دعم القمح … أدى ذلك إلى مئات من حالات الوفاة.

حدثنا عن هذا الماضي الذي يبرر رفضه تنفيذ الإصلاحات التي طالب بها صندوق النقد الدولي اليوم. بالنسبة له ، السلم الاجتماعي لا يقدر بثمن. لقد أبدى مقاومة كبيرة لأي اتفاق يمكن أن يعرض هذا السلم الاجتماعي للخطر.

ومع ذلك ، أظهر نفسه منفتحًا على إصلاحات أكثر عدلاً ، والتي من شأنها أن تؤثر على المزيد ، ولا سيما الطبقات الأكثر امتيازًا. وهذه بالفعل خطوة للأمام تتيح لنا فهم ما الذي يعوق وكيف يمكننا التغلب على هذا العائق بإصلاحات أخرى.

لم نكن هناك أيضًا ، للعمل كمحاميين لصندوق النقد الدولي ، ولكن لتأكيد رغبتنا في المساهمة في احتياجات التمويل للبلد ، وهذا في إطار مالي دولي. نحن على استعداد لتقديم المساعدة المالية والاقتصاد الكلي من الاتحاد الأوروبي.

ولذا كان علينا أن نفهم كيف نتخذ موقفا . هناك مخاوف من انهيار هذا السلم الاجتماعي ، هل هذا يعني أنه يجب علينا رفع مساعدات الدولة التي تفيد الطبقات المحرومة؟ إنها قراءتهم ، لذلك عليك أن تسمعها وعليك أن تجد طرقًا للتغلب على هذه العقبات. من المثير للاهتمام أن نرى أننا تمكنا من وضع إصبعنا على ما يعيقنا ومحاولة المضي قدمًا.

وبسؤالها حول ما الذي تم الاتفاق عليه أخيرًا؟ ما هي الخطوة التالية ؟ قالت Hadja Lahbib ” أعتقد أننا مستعدون لوضع جدول أعمال بمراحل يتم كتابتها معًا ،لسنا في موقع من يعطي الدروس – أستاذ يقابله تلميذ- ولكن كشركاء مستعدين لمواجهة التحديات التي هي تلك الموجودة في تونس ، ولكنها أيضًا تلك الخاصة بالاتحاد الأوروبي. لأن كل ما يحدث في تونس وشمال إفريقيا له عواقبه على الاتحاد الأوروبي.

وحول العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتونس اليوم قالت Hadja Lahbib ” وصلنا في سياق شعرنا فيه بتدهور العلاقة إلى حد ما بين الاتحاد الأوروبي وتونس ، مع بلد يواجه تحديات كبيرة للغاية. الأول هو استعادة الثقة. كان هذا هو الغرض الأساسي من زيارتنا ، وكذلك توضيح العديد من حالات سوء الفهم التي اكتشفناها وكانت مليئة بالاستياء. استمعنا أولاً وناقشنا ثم استعرضنا التحديات المختلفة التي تواجه تونس ، ولكن أيضًا تحديات الاتحاد الأوروبي ، لأننا نعرف إلى أي مدى ترتبط مصائرنا. لدينا شراكة مهمة لأكثر من 25 عامًا. وهكذا ، نحن نعلم جيدًا أن تأثيرات الاقتصاد غير المستقر ، كل ما يمكن أن يحدث في تونس ، … له عواقب على الاتحاد الأوروبي.

كان الهدف هو بدء حوار لمعرفة كيف يمكننا النظر في الحلول معًا. كان الأمر يتعلق أيضًا بالخروج من الشعور بأن الاتحاد الأوروبي موجود لمساعدة بلد في حالة أزمة. لم يتم إنكار حالة الأزمة. إنهم يدركون أن هناك مشاكل ، وضرورة بدء الإصلاحات ، وأن هناك عدم استقرار سياسي واقتصادي.


وحول نقاط الخلاف بين تونس والاتحاد الأوروبي قالت رئيسة الديبلوماسية البلجيكية ” كان هناك شعور بأننا كنا هناك لننتقدهم ونعلمهم الدروس. لذلك كان من الضروري بالفعل إعادة تأسيس علاقة على قدم المساواة مع شراكة حقيقية كانت مناسبة منذ البداية بين الاتحاد الأوروبي وتونس. كانت هناك أيضًا زيارات من المفوضين الأوروبيين من قبلنا لإرسال رسائل واضحة أيضًا بأننا على استعداد لجمع الأموال ، للمساعدة المالية. لكن الإصلاحات يجب أن تنجزها وتنفذها تونس. لا يمكننا القيام بالعمل نيابة عنهم. ليس لدينا ذريعة ولا رغبة في القيام بذلك ، ولكن علينا أن نجد وسيلة سعيدة حيث تذهب الاستثمارات في اتجاه التقارب مع الاتحاد الأوروبي. كان علينا العمل على هذا التقارب للمضي قدمًا.”


وحول طبيعة المهمة التي حددها رئيس السياسة الخارجية جوزيف بوريل لتقييم الوضع قالت ” على أية حال ، ليست هذه هي الروح التي ذهبنا بها إلى تونس. ذهبت أنا وزميلي البرتغالي إلى تونس بدلاً من ذلك لزيادة الحوار وتسوية الخلافات ومواجهة التحديات التي تواجه تونس والتي لها أيضًا عواقب ، ليس فقط على استقرار البلاد ، ولكن على الاستقرار الأوروبي ، من بين أمور أخرى ، مشكلة الهجرة التي عالجها منذ البداية الرئيس قيس سعيد.

وحول الغرض من مهمتها في تونس؟ قالت Hadja Lahbib “كان الهدف هو إعادة الاتصال بدولة تربطنا بها علاقات منذ 25 عامًا. استعادة الثقة وإزالة سوء التفاهم والتحدث إلى الأصدقاء ومواجهة التحديات: تحدي الهجرة والتحدي الاقتصادي والتحدي السياسي. انظر إلى المشاكل في الوجه وقل أيضًا أشياء لبعضكما البعض وجهاً لوجه: ما هي توقعاتنا ومخاوفنا وأيضًا مخاوفهم. وبمجرد أن تمكنا من إخبار بعضنا البعض بكل ذلك ، تمكنا من مواجهة التحديات واحدة تلو الأخرى.

وأضافت Hadja Lahbib ” يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق إزاء الأزمة الاقتصادية التي تمر بها تونس ، خاصة أنه يحافظ على علاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع هذا البلد من خلال اتفاقية التجارة الحرة (التي يعتبرها بعض الخبراء غير متكافئة ، ملاحظة). وهي تجعل مساعداتها مشروطة بتوقيع اتفاقية مع صندوق النقد الدولي. مقابل 1.9 مليار دولار ، يجب على تونس الالتزام بتنفيذ سلسلة من الإصلاحات.”
يرفض الرئيس قيس سعيد التوقيع على هذه الاتفاقية خوفًا من الاضطرار إلى فرض إجراءات لا تحظى بشعبية. هل كان الغرض من هذه الزيارة التأثير على الرئيس التونسي للالتزام بالتوقيع؟

كان من الضروري أولاً فهم العقبات التي تحول دون توقيع هذه الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي والتي تعتبر ضرورية للاستقرار الاقتصادي للبلاد. ذكّرنا الرئيس بتاريخ تونس ، أعمال شغب الخبز عام 1984 ، وذكّرنا بعواقب الإصلاح الذي اشترطه صندوق النقد الدولي والذي أدى إلى أعمال شغب ، حيث كان الأمر يتعلق برفع دعم القمح … أدى ذلك إلى مئات حالات الوفاة.

حدثنا عن هذا الماضي الذي يبرر رفضه تنفيذ الإصلاحات التي طالب بها صندوق النقد الدولي اليوم. بالنسبة له ، السلام الاجتماعي لا يقدر بثمن. لقد أبدى مقاومة كبيرة لأي اتفاق يمكن أن يعرض هذا السلام الاجتماعي للخطر.

ومع ذلك ، أظهر نفسه منفتحًا على إصلاحات أكثر عدلاً ، والتي من شأنها أن تؤثر على المزيد ، ولا سيما الطبقات الأكثر امتيازًا. وهذه بالفعل خطوة للأمام تتيح لنا فهم ما الذي يعوق وكيف يمكننا التغلب على هذا العائق بإصلاحات أخرى.

لم نكن هناك أيضًا ، للعمل كمحاميين لصندوق النقد الدولي ، ولكن لتأكيد رغبتنا في المساهمة في احتياجات التمويل للبلد ، وهذا في إطار مالي دولي. نحن على استعداد لتقديم المساعدة المالية والاقتصاد الكلي من الاتحاد الأوروبي.

ولذا كان علينا أن نفهم كيف نخرج الموقف. مخاوف من انهيار هذا السلم الاجتماعي ، هل هذا يعني أنه يجب علينا رفع مساعدات الدولة التي تفيد الطبقات المحرومة؟ إنها قراءتهم ، لذلك عليك أن تسمعها وعليك أن تجد طرقًا للتغلب على هذه العقبات. من المثير للاهتمام أن نرى أننا تمكنا من وضع إصبعنا على ما يحظرنا ومحاولة المضي قدمًا.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة