Accueilالاولىقبل تحول نبيل عمار الى باريس : لقاء إيطالي فرنسي حول تونس

قبل تحول نبيل عمار الى باريس : لقاء إيطالي فرنسي حول تونس

 تونس

اخبار تونس

أعلنت الحكومة الإيطالية أن وزير الخارجية أنطونيو تاياني عقد اليوم الخميس بمقر الوزارة في روما اجتماعا مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونّا في “جو ودي للغاية” ركّز على الأوضاع في “تونس وأوكرانيا”.

وأشارت وزارة الخارجية الإيطالية في مذكرة إلى أن تاياني قال لضيفته الفرنسية “قد تكون لدينا مواقف مختلفة في بعض الأحيان، ولكن من المهم أن يكون هناك حوار بناء بيننا، من خلال القنوات المناسبة مثل تلك المنصوص عليها في معاهدة كويرينالي” للتعاون الثنائي “لتعزيز المصالح المشتركة العديدة وتطوير عمل مشترك لا غنى عنه في مواجهة التحديات الدولية الرئيسية، بدءًا من الهجرة”.

وفيما يتعلق بتونس، رأى تاياني أن “إيطاليا وفرنسا تتحملان مسؤولية خاصة في تحديد حلول ملموسة للوضع الحالي “، ونوه بأن “إيطاليا في طليعة الجهود الدبلوماسية المتواصلة” مذكرا في هذا الصدد بالاتصالات التي أجريت في الأسابيع الأخيرة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا والسلطات التونسية.

واليوم أعلنت الخارجية الفرنسية أن الوزيرة كاترين كولونا ستلتقي نظيرها التونسي نبيل عمار الثلاثاء المقبل في باريس، معتبرة اللقاء “فرصة لإظهار” دعم فرنسا لتونس.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة آن-كلير ليجاندر خلال مؤتمر صحافي إن كولونا وعمار أجريا محادثات عبر الهاتف لكن “هذا سيكون أول لقاء ثنائي بينهما”.

وأضافت “ستتاح لنا الفرصة لإظهار والتأكيد مجددا على دعمنا لتونس والشعب التونسي”، مشيرة إلى أن الوزيرين “سيتناولان من كثب كل جوانب التعاون الفرنسي-التونسي”.

وتطرقت خصوصا إلى مسائل التعليم والثقافة ومسألة الهجرة الشائكة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة