Accueilاقتصادالبنك الافريقي للتنمية : تونس في حاجة الى 24.4 مليار دولار للتصدي...

البنك الافريقي للتنمية : تونس في حاجة الى 24.4 مليار دولار للتصدي لتحديات المناخ

كشف تقرير حول التوقعات الاقتصادية لأفريقيا لعام 2023 نشره البنك الافريقي للتنمية عن حاجة تونس إلى تعبئة 24.4 مليار دولار حتى عام 2030 للتصدي بشكل مناسب للتحديات التي يفرضها تغير المناخ.

وعلى وجه الخصوص ، تقدر المؤسسة أن تكاليف التكيف والتخفيف تصل إلى 4.22 مليار و 14.39 مليار دولار على التوالي ، بينما تبلغ الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ نفسه 4.99 مليار دولار.

لتعبئة هذه الأموال ، أوصى البنك بالتركيز على القطاع الخاص والأسواق المالية بما في ذلك من خلال السندات الخضراء. علاوة على ذلك ، يمكن أن يعمل التمويل “المستند إلى النتائج” كمحفز للتمويل المختلط (العام والخاص) أو أدوات التمويل الإسلامي. وأشارت المؤسسة إلى أن تحويلات المقيمين بالخارج يمكن أن تتحول إلى استثمارات. أخيرًا شدد البنك على الحاجة إلى سن قوانين جديدة وحوافز حكومية لتوجيه التمويل الخاص نحو النمو الأخضر. هذا في بلد مثل تونس التي تتمتع بإمكانيات “كبيرة” من حيث مصادر الطاقة المتجددة والسياحة البيئية والزراعة العضوية ، فضلاً عن السواحل التي تمتد لنحو 1300 كيلومتر ، مما يساعد على دعم أكثر من ثلثي سكان البلاد ، أي ما يعادل 12 مليون نسمة. أخيرًا ، أوضح البنك ، أن الدولة التونسية لديها أيضًا احتياطيات مهمة من الفوسفات “غير مستغلة بشكل كافٍ”

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة