Accueilالاولىلوبوان الفرنسية : لعبة بوكر سيادية في تونس

لوبوان الفرنسية : لعبة بوكر سيادية في تونس

تونس – أخبار تونس

يكشف تقرير لمراسل صحيفة لوبان بتونس انه على الرغم من الاتفاق المبدئي من صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار في منتصف أكتوبر 2022 ، توقفت المحادثات لعدة أشهر ، لأن الرئيس سعيد يرفض إعادة هيكلة مائة منشأة عامة خاسرة بشكل كبير ورفع الدعم عن مختلف المنتجات الأساسية.

يقول التقرير ان تونس هي الدولة الوحيدة التي ترفض أموال صندوق النقد الدولي! سيكون الوضع مهزلة إذا لم تكن الأزمة الاقتصادية شرسة للغاية ، مما أدى إلى زيادة عدد المرشحين التونسيين الذين يغادرون عن طريق البحر إلى أوروبا. تضخم مزدوج الرقم ، وبطالة فوق 16٪ ، ونمو غير هائل: حالة البلد رهيبة مثل غيرها ، لكن خطورة الوضع تضعه على قدم المساواة مع “لبنان” ، بحسب البنك الدولي.
في أوقات ما بعد كوفيد هذه ، والحرب في أوكرانيا ، وأزمة المواد الخام ، تصطف البلدان أمام نافذة صندوق النقد الدولي للحصول على حقوق السحب الخاصة (SDRs) ، وخطوط التحوط والسيولة (PLL) ووسائل أخرى لصرف الأموال الكبيرة للحد من التأثير الاجتماعي للأزمات .
ومع ذلك ، في تونس ، لم يعد التفاوض من أجل الحصول على خطة ، لأنه تم التفاوض عليها من الناحية الفنية. طلبت الحكومة المعينة من قبل رئيس الجمهورية مساعدة صندوق النقد الدولي في أوائل عام 2022 ، ووعدت بمبلغ 1.9 مليار دولار مقابل بعض الإصلاحات الهيكلية التي لم يعلن عنها القادة التونسيون. سيتم تسليم المبلغ الإجمالي على شرائح من 150-200 مليون اعتمادًا على التقدم المحرز في الإصلاحات الموعودة.
عدة كرات تعيق أقدام الاقتصاد التونسي وتؤدي إلى اختلال توازن ماليتها العامة. لقد تم التنديد بها عدة مرات: ثقل الخدمة المدنية (ما يقرب من نصف ميزانية الدولة تذهب إلى الرواتب) لتحقيق كفاءة نسبية للغاية ؛ الإعانات الممنوحة لبعض المنتجات التي تعود بالنفع على جميع السكان وليس الأكثر حرمانًا .

منذ سبتمبر الماضي ، ارتفع سعر الوقود ، وهو دليل على أن الحكومة تقوم بتخفيف ثقل الموازنة على هذا العنصر. كخطوة صغيرة نحو المؤسسة.

في نهاية ماي ، تجد تونس نفسها في وضع مضحك: يتم الضغط عليها لقبول المساعدة البالغة 1.9 مليار دولار التي خصصها صندوق النقد الدولي.

تستمر مجموعة السبع والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي وفرنسا وإيطاليا وألمانيا في مطالبة الرئيس سعيد بالتوقيع على خطاب طلب المساعدة رسميًا. لا يوجد رد حتى الآن.
وبينما استفاد المغرب في أفريل من خط ائتماني مرن بلغ 5 مليارات دولار ، تحدت تونس المؤسسات المالية الدولية بتحية الجزائر. الضغط الغربي لا يلقي بظلاله على الزعيم التونسي الذي يكرر أن بلاده “ليست للبيع” والذي يرفض الخضوع “للإملاءات”. إذا ذهبنا إلى ما وراء الفعل البلاغي السيادي الذي يتعامل معه سعيد بحزم محصول الركوب ، فما الذي تسببه خطة صندوق النقد الدولي الجديدة هذه؟ يتذكر التونسيون أحداث جانفي 1984 التي أثارت أعمال شغب مروعة أسفرت عن مقتل مائة شخص. ارتفع سعر الخبز بشكل حاد ، لأن صندوق النقد الدولي اقترح خطة تقشف للتونسيين ، الذين ضعف اقتصادهم بسبب أزمة النفط ، وخفضت الحكومة دعمها لمنتجات الحبوب. بعد تسعة وثلاثين عامًا ، يكرر قيس سعيد أنه لا يريد اتخاذ إجراءات من شأنها إفقار السكان وإحداث الشغب.
يهدف الجدل الذي قادته تونس إلى إعادة التوازن في علاقتها مع مانحيها. من خلال التمسك بمواقفه المعلنة، وروائح العالم الثالث التي تهرب من رحلاته القتالية ، يتجمع رئيس قرطاج على كلماته السكان الذين لم يختبروا فائدة الخطط السابقة لصندوق النقد الدولي ، اثنان منذ الثورة. بين السطور ، تم توضيح أن المانحين سيكونون مسؤولين عن الكارثة الاقتصادية التونسية.

اقتراح يتعارض مع الواقع عندما نعلم أن سفن الشحن المحملة بالقمح التي ترسو في تونس يتم تمويلها بشكل غير مباشر من قبل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي. في المواجهة بين الديمقراطيات الغربية والأنظمة الاستبدادية في المنطقة المغاربية ، يتحدث أنصار قيس سعيد عن “عقد مظلم” لاستحضار عشر سنوات من الديمقراطية. إشارة إلى التسعينيات في الجزائر ، عندما أودت الحرب الأهلية بحياة 100 ألف شخص

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة