Accueilالاولىتوقعات الخبراء : الطلب على الفوسفاط ومشتقاته سيشهد ارتفاعا جنونيا خلال الخريف...

توقعات الخبراء : الطلب على الفوسفاط ومشتقاته سيشهد ارتفاعا جنونيا خلال الخريف القادم

تونس – أخبار تونس

كشفت  الأرقام التي أعلنها مكتب الصرف المغربي بخصوص المبادلات الخارجية في المؤشرات الشهرية المتعلقة بإحصائيات شهر يونيو عن تراجع كبير في العائدات الخاصة بصادرات المكتب الشريف للفوسفاط، والتي بلغت 20 مليار درهم.

ويأتي التراجع المسجل على مستوى عائدات مبيعات الفوسفاط ومشتقاته التي كانت في الصدارة لسنوات، برسم النصف الأول من العام الجاري، لتواصل منحاها التنازلي، إذ بلغت 36.75 مليار درهم عند نهاية جوان الماضي، مقابل 56.57 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بمعدل انخفاض بلغت نسبته 35 في المائة.

وكانت صادرات الفوسفاط سجلت، العام الماضي، رقما قياسيا بحوالي 115,4 مليارات درهم، بزيادة 43,9 في المائة؛ وذلك بسبب القفزة التي سجلتها الأسعار في السوق الدولية ونمو الطلب عليها من مختلف الأسواق، حيث يتوقع المكتب الشريف للفوسفاط انتعاشة الطلب في النصف الثاني من السنة الجارية، مستفيدا من انخفاض مستويات المخزون في عدد من المناطق عبر العالم.

في قراءة للأرقام المعلنة، يسجل الخبراء في الميدان أن الانخفاض الذي عرفته صادرات الفوسفاط خلال النصف الأول من العام الجاري يعود أساسا إلى مجموعة من العوامل؛ أبرزها “انخفاض ثمن الفوسفاط في السوق العالمية، وانخفاض الطلب الفصلي على مواد الفوسفاط ومشتقاته بالتزامن مع نهاية السنة الفلاحية”.

وأرجع الخبراء هذا التراجع إلى اشتغال مجموعة من المحطات التي تنتج الفوسفاط عبر العالم قطاع السيارات تفسر تحسن العجز التجاري المغربي.

وقال هؤلاءالخبراء أن هناك توقعات بأن الطلب على الفوسفاط ومشتقاته “سيرتفع بشكل جنوني خلال بداية السنة الفلاحية المقبلة، نظرا للضغوط الكبيرة على إنتاج المواد الغذائية”،

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة