التلغراف : الرأسمالية الغربية تنهار

0
318

بول مارشال مدير المحافظ الوقائية يناقش في صحيفة التيليغراف الأزمة التي يواجهها الغرب مع تقديمه لبعض الحلول:

1. الأزمة الحالية: النظام الرأسمالي الغربي يواجه أزمة شرعية سياسية واقتصادية. تفقد الشباب الإيمان بالنظام الاقتصادي وتزيد الشكوك حول مصداقية النظام.

2. التفاوت الجيلي: توجد فجوة ثروة كبيرة بين الأجيال في الديمقراطيات الغربية، مما يجعل الإسكان لا يمكن الوصول إليه للشباب.

3. السياسات الاقتصادية: استجابات السياسة مثل “التيسير الكمي” أثرت بالسلب على الأجور وزادت من الثروات بطريقة لا تتوازى مع النمو الاقتصادي.

4. المسؤولية الاجتماعية للشركات: على الرغم من التحدث عن القيم والمسؤولية الاجتماعية للشركات، غالباً ما تكون هناك فجوة بين الكلام والواقع، مما يزيد من الجفاء.

5. ضعف الحوكمة: لم يتم التعامل بجدية مع الضعف الهيكلي والفساد في النظام، مما يؤدي إلى تزايد الشكوك. 6. التمويل والنفوذ: علاقات مشبوهة بين الحكومة والشركات الكبرى تقوض الثقة، مثل تمويل الصناعة الدوائية لنواب الكونغرس الأمريكي.

7. شعور الشباب: تفضيل شباب الغرب للشيوعية أو الاشتراكية بدلاً من الرأسمالية، وفقاً لتقرير من معهد فريزر. 8. الحلول المقترحة: – أهمية الأسواق الحرة كمحرك للرخاء. – الحاجة لحوكمة جيدة لضمان عدالة النظام.

9. العودة إلى الفضيلة: ينبغي للأسواق الحرة أن تزدهر في مجتمعات تحترم الفضيلة وتعزز من الخير المشترك. 10. المكان والزمان: يتم تقديم هذه الأفكار في التجمع الافتتاحي لتحالف المواطنة المسؤولة في لندن، كجزء من محاولة لمعالجة الأزمة الشرعية للنظام الاقتصادي الغربي.

https://telegraph.co.uk/news/2023/10/29/western-capitalism-is-crumbling-but-it-can-be-saved/