Accueilاقتصادتونس : نحو تغيير العملة ؟

تونس : نحو تغيير العملة ؟

تونس – أخبار تونس

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي إنّ مسألة  تغيير العملة تتطلّب تكنولوجيات متطوّرة لتجنب مخاطر ضرب العملة كما تستغرق عملية الطبع وقتا طويلا .


وأكّد ان تغيير العملة ممكن ، لكن تبقى  الأولويات الحالية متمثلة في تحفيز المعاملات المالية عبر الدفع الالكتروني، وفق ما صرح به العباسي خلال يوم دراسي برلماني انتظم مؤخرا بمجلس نواب الشعب حول “البنك المركزي التونسي”.


و في ذات السياق،  أضاف انه يتم اعداد مشروع قانون يتعلق بدعم الادماج المالي  لعرضه قريبا على مجلس نواب الشعب ، وسيتضمن عديد الإصلاحات المتعلقة بالنقلة النوعية في الرقمنة ومسألة فتح الحسابات بالعملة الصعبة، متوقعا ان تكون لتونس  منظومة جديدة للدفوعات مع بلوغ سنة 2026.

وشدد المحافظ على ان 3 مخاطر تهدد القطاع المالي وهي مخاطر السيولة بالدينار وبالعملة الاجنبية وتدهور الثقة في سلامة القطاع المالي بسبب تعرضه العالي للمخاطر السيادية ومخاطر انتقال مشاكل القطاع الحقيقي (الانتاجي) الى القطاع المالي وذلك في ظل مؤشرات اقتصادية تنذر بركود هيكلي متزامن مع مخاطر تضخمية وضبابية على مستوى المشهد الاقتصادي والمالي مع إصلاحات اقتصادية صعبة التنفيذ.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة