Accueilاقتصادتونس- وزيرة التجارة تبعث برسالة طمأنة الى رجال الأعمال

تونس- وزيرة التجارة تبعث برسالة طمأنة الى رجال الأعمال

بعثت كلثوم بن رجب وزيرة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 برسالة طمأنة لرجال الاعمال الذين يعملون في كنف القانون للمساهمة في خلق الثروة مشيرة الى أن الدولة بصدد اقرار اجراءات لحماية الاقتصاد عبر مراجعة الاتفاقيات الثنائية.

وابرزت بن رجب في كلمة القتها بمناسبة انتظام أيام المؤسسة التي ينظمها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات بسوسة ان الاقتصاد غير المنظم يلقي بتداعياته على التوازنات المالية والاجتماعية للدولة والقطاع الخاص.

واضافت ان الحكومة واعية تمام الوعي بضرورة تحسين الخدمات وتيسير الاجراءات امام المتعاملين مع الادارة لافتة الى انها تعمل على احداث اسواق للنهوض بجودة المنتوج على غرار القاعدتين التجاريتين بسيدي بوزيد وباجة.

واعتبرت ان عدد اعوان المراقبة الاقتصادية التابعين لوزارة التجارة ضئيل جدا قائلة ان القطاع غير المنظم لا يهم وزارة التجارة فحسب بل ايضا هياكل اخرى.  وتابعت الوزيرة ان حوكمة مسالك التوزيع لا تتم الا بالرقمنة والتعويل على انظمة الدفع الالكتروني واعتماد اصلاحات بعيدة المدى وتعميم التعليم وتثمينه.

وبالمناسبة ذاتها اعتبر الطيب البياحي رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات “اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023″ أن ثلث الاقتصاد يتخذ طابعا غير رسمي وأن ذلك يعني ان ثلث الناتج الوطني الخام يتأتى من الاقتصاد الموازي مشددا على أن ذلك يؤدي الى التهرب الضريبي وغياب العدالة الجبائية والى نهش المنظومة الاقتصادية ويهدد ديمومة الدولة.”

وقال البياحي “في كلمة القاها خلال افتتاح أيام المؤسسة” أن اغلب المؤسسات الخاصة ذات طابع عائلي وانه رغم ذلك هي التي تخلق الثروة داعيا الحكومة الى اتخاذ اجراءات عاجلة واجراء اصلاحات جذرية.”

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة