Accueilالاولىحليب مسرطن في الأسواق التونسية : عميد البياطرة يحذر ووزارة الفلاحة توضح

حليب مسرطن في الأسواق التونسية : عميد البياطرة يحذر ووزارة الفلاحة توضح

أفادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بلاغ توضيحي صدر عنها الخميس 24 جانفي 2024، بأنّ منتج الحليب المركز المورد من ماليزيا وقع إخضاعه للمراقبة الصحية، وتم إجراء تحاليل مخبرية عليه والتي أكّدت نتائجها سلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري، إلاّ أنّه تمّ تسجيل إخلالات على مستوى العنونة (étiquetage). 

وأشارت الوزارة إلى أنّ المواد الدهنية ذات المصدر النباتي المتواجدة بهذا المنتج، هي مواد مستعملة عالميا وتتوافق مع متطلبات الدستور الغذائي (codex alimentarius) والمعتمد من قبل المنظمة العالمية للتجارة فيما يخص المبادلات التجارية من أصل حيواني (CXS/210-1999 في آخر تعديل بتاريخ 01 فيفري 2023). 

وذكّرت الوزارة، في بيانها، الموردين بضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية الجاري بها العمل فيما يخص جودة وسلامة وعنونة المنتجات الموردة.

وكان عميد البياطرة أحمد رجب أطلق صباح اليوم الخميس 25 جانفي 2024 صيحة فزع عبر ميكروفون اذاعة موزاييك بخصوص  حليب مُركّز مُستورد من ماليزيا مغشُوش ويحتوي على مواد مُسرطنة وهو موجود في المساحات الكبرى وبعديد الأسواق التونسية.

وأفاد العميد بأنّ الدولة مسؤولة على حماية المواطن بالقانون عدد 24 المتعلق بالمراقبة الصحية البيطرية عند التوريد والتصدير، مبينا أنّ الفصل 6 من القانون ذاته ينص على أنّ مراقبة تتم عبر 3 مراحل وهي مراقبة الوثائق والهوية والمادة، متابعا: ”شخصيا تمكنت من اتمام عملية مراقبة الهوية واطلعت على مكونات هذا الحليب واتضح أنه لا يستجيب للمواصفات”.

وأضاف: ”لقد تبين أنّ هذا الحليب المركّز متكون من سكر وماء وزيت النخيل وجوامد حليب وهي كلمة لا وجود لها في الدستور الغذائي وكل هذه المكونات لا يمكن أن تكون للحليب المركز وبالتالي فان الهوية غير مطابقة لتسمية الحليب”.

وتابع أنّ القانون ذاته في الفصل 12 ينص على أنّه في صورة عدم تطابق الهوية مع مكونات المادة لابد من إرجاعها إلى البلد المورد وعدم عرضها في البلاد التونسية. وفي حالة عدم التمكن من إرجاعها يجب إتلافها .

وبيّن أنّه تمت اضافة لاصقة على علبة الحليب تحتوي على معطيات خاطئة من أجل ”تبرير” عملية توزيعه وإدخاله للبلاد التونسية وهي ”جريمة” حسب القانون.

وأكّد أنّ زيت النخيل يتكوّن على مادة سامة وخطيرة ويجب استعمال هذا الزيت بكمية معيّنة وقبل استعماله يجب التثبت إن كان يحتوي على هذه المادة أم لا، ولا شيء في هوية الحليب المركز المذكور يدلّ على هذه المعطيات، وفق قوله.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة