قابس : السفينة بلا ربان

0
1133

منذ إعفاء المعتمد الأول المكلف بشؤون الولاية يوم 20 جانفي 2024 بقيت مصالح الولاية معطلة في ظل غياب تفويض بالإمضاء للكاتب العام للولاية.

وحسب النائب عبد السلام الدحماني الذي كان يتحدث لمراسل اذاعة موزاييك بالجهة فانه “نظرا لعدم تسمية وال لجهة قابس وبعد إقالة المعتمد الأول المكلف بالتسيير وعدم التفويض للكاتب العام للولاية حق الامضاء وبالنظر للالتزامات العاجلة والملحة والمتعلقة اساسا بالجانب الاداري والمالي فقد تعطلت كل المصالح والخدمات مما عمّق حالة التراخي في متابعة المشاريع المعطلة أساسا وهو ما سيكلف المالية العمومية خسائر كبيرة” وفق تعبيره.

وأضاف رئيس اللجنة المالية والتخطيط أن وراء ما يحدث ارادة تسعى الى تعطيل عمل الدولة وتأزيم الوضع الاجتماعي.

وجدد عبد السلام الدحماني نداءه إلى رئيس الجمهورية للتدخل العاجل وملأ الفراغ على رأس ولاية قابس وإيقاف المظلمة التي تسلط على الولاية في كل القطاعات وفق قوله. 

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد،قرر مساء يوم 30 مارس 2023، إعفاء السيد مصباح كردمين، والي قابس، من مهامه وبعد يوم واحد عن صدور هذا القرار أعلن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقابس، الجمعة 31 مارس 2023، إنه بناء على ورود بعض المعلومات أذنت النيابة العمومية بالمحكمة لفرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بالجهة بمباشرة أبحاث تتعلق بتجاوزات وشبهات ارتكبها والي قابس.

وتم  إعفاء لطفي المرابط المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون شؤون ولاية قابس من مهامه وكان المعتمد الأول المكلف بشؤون الولاية  قد باشر مهامه في قابس في سبتمبر 2023  خلفا لعلي  اللاني المعتمد الاول السابق الذي سمي كاتبا لولاية تطاوين .

ويبلغ عدد سكان قابس المدينة 47 ألفا و527 ساكنا وتشتمل على 5 عمادات.

أهم الأنشطة الاقتصادية التي تعرفها قابس هي:

  • المنصة البترولية البحرية والصناعة البتروكميائية.
  • صيد سمك التن.
  • المعلبات الغذائية.
  • الواحات، حوالي 300.000 نخلة.
  • السياحة.