في علاقة تونس بصندوق النقد الدولي : من نصدق ؟ – فيديو-

0
309

قبل أربعة أسابيع تقريبا جدد رئيس الجمهورية قيس سعيد، رفضه “لأي شروط أو أي إملاءات من أي جهة كانت”، في إشارة إلى صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك خلال لقائه برئيس حكومته أحمد الحشاني، في قصر قرطاج حيث استعرض الأخير، نتائج اللقاءات التي قام بها في إطار مشاركته في منتدى دافوس، خلال ذلك الأسبوع، وفق بيان للرئاسة التونسية.

وشدد سعيد، على أن الإصلاحات التي تقوم بها البلاد يجب أن تكون إصلاحات وطنية خالصة، تنبع من إرادة الشعب.

ودعا من يسعى لتخليص بلاده من أزمتها، أن “يدعمنا في المقام الأول، وقبل أي دعم أن يحترمنا ويحترم اختياراتنا”.

وقال إن “التجربة أثبتت أن الكثيرين ممن يتخفون وراء ما يسمى بالدعم لا يَزِيدون إلا من تبعية بلادنا ومن معاناة شعبنا، وهو أمر مرفوض على أي مقياس من المقاييس”.

وأضاف أن بلادنا “لا تقبل الدعم إذا كان بدون احترام، وخير لنا الاحترام بدون عون (..) ظاهره خير وباطنه مزيد من التبعية والتفقير”.

وفي أكثر من مناسبة أعرب سعيد، عن رفض ما أسماه “إملاءات” صندوق النقد الدولي، محذرا من أنها “لو طبقت ستهدد السلم الاجتماعي، وأكد “ضرورة اعتماد التونسيين على أنفسهم”.

ولكن هل أخبر السيد أحمد الحشاني بكل شيئ حول تفاصيل لقائه برئيسة صندوق النقد الدولي التي أخبرتنا اليوم بأن الحشاني أخبرها بأن أبواب تونس مفتوحة على مصراعيها داعيا اياها الى عدم تصديق ما يقال الى أن تونس أغلقت أبوابها أمام الصندوق .

وكشفت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي ” ان رئيس الحكومة احمد الحشاني اكد لها ان ابواب تونس مفتوحة على مصراعيها امام الصندوق خلافا للاحاديث عن غلقها الابواب امامه مؤكدة ان تونس تعاني من مشاكل خطيرة وان نسبة التضخم بها مرتفعة للغاية لافتة الى ان الصندوق سيكون سعيدا بدعم تونس.”

وقالت جورجيفا في مقابلة مع “العربية Business” على هامش المنتدى المالي العربي المنعقد بدبي نشرتها اليوم الاثنين 12 فيفري 2024 على موقعها ” لقد عقدت اجتماعا جيدا للغاية مع رئيس الوزراء التونسي (احمد الحشاني) وناقشنا انفتاح تونس للاعتماد على نصيحة الصندوق…. في الواقع قال لي ان كل الاحاديث تدور عن غلق تونس ابوابها امام صندوق النقد الدولي وقال اريد ان اقول بكل وضوح ان الباب مفتوح على مصراعيه ولذلك سنستمر في التعاون مع تونس ودعمها اذا قررت انه من المفيد الذهاب ابعد من النصائح المتعلقة بالسياسات ….بالنسبة لنا سنكون بالطبع سعداء بدعم تونس…”