Accueilالاولىصحيفة مغربية تؤكد أن الطيب البكوش لم يتمكن من تجديد جواز سفره...

صحيفة مغربية تؤكد أن الطيب البكوش لم يتمكن من تجديد جواز سفره ولن يشارك في القمة الافريقية

قالت صحيفة الرباط المغربية وفقا لمصادر وصفتها بالمطلعة “أن وزارة الخارجية التونسية رفضت تجديد جواز السفر الدبلوماسي للطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي المنتهية ولايته.”

وقالت نفس المصادر،للصحيفة ” أن الأمين العام لاتحاد المغرب العربي اختار مديرة ديوانه لتمثيله في القمة الإفريقية التي ستقام الأسبوع المقبل بإثيوبيا، بسبب عدم قدرته على السفر لحضور المؤتمرات القارية وانتهاء صلاحية جواز سفره.”

وكان البكوش،أعلن منذ السنة الماضية و في تصريحات صحفية إنه “راسل دول الاتحاد بشأن انتهاء ولايته وتعيين أمين عام جديد، واتهم الجزائر التي لم توجه له دعوة لحضور القمة العربية الأخيرة، بأنها “لم تدفع منذ عام 2016 اشتراكاتها” في الاتحاد المغاربي.

وردت الجزائر على البكوش عبر متحدث باسم الخارجية بأنها “ستبقى متمسكة بإرادتها القوية في إصلاح مسار بناء الاتحاد المغاربي وتحقيق التطلعات المشروعة لشعوبه التواقة إلى تنشيط العمل المغاربي على أُسس واضحة وجامعة ومن دون أية شروط مسبقة”. 

وفي أفريل الماضي عبرت الجزائر عن استنكارها تعيين المغربية، أمينة سلمان، ممثلة دائمة لمنظمة اتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي، معتبرة قرار قبول اعتمادها “غير مسؤول وغير مقبول”، بحسب بيان الخارجية الجزائرية.

وكانت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أعلنت في بيان عبر موقعها أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي “استقبل يوم الخميس 13 أفريل 2023، السيدة أمينة سلمان، التي قدمت له أوراق اعتمادها كممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي”.

واعتبرت الجزائر أن البكوش يسعى “من خلال هذا الافتراء المتكرر”  إلى “خدمة أجندة البلد الذي يستضيفه” بما أن مقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي يقع في الرباط.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة