ما هي خاصية السفينتين اللتين تسلمتهما تونس اليوم من اليابان

0
306

تسلّمت تونس مساء اليوم سفينتين لمراقبة الصيد العشوائي بقيمة 25 مليون دينار في شكل هبة من دولة اليابان. 

وخلال إشرافه على موكب تسلم السفينتين، أكدّ  وزير الفلاحة و الصيد البحرى عبد المنعم بلعاتي أهمية  مراقبة الصيد البحري من أجل المحافظة على الثروة السمكية واستمرارية مردوديتها الاقتصادية، مشيرا إلى أنّ تونس تنتج 158 ألف طن من المنتجات البحرية منها 38.5 ألف طن موجه للتصدير نحو أوروبا.

وبيّن الوزي، أنّه بسبب الصيد العشوائي تحصلت تونس على إنذارين من الاتحاد الأوروبي و في صورة حصولها على الإنذار الثالث، سيتسبب ذلك بضرر للمبادلات التجارية مع أوروبا، حسب تعبيره .

ويهدف المشروع الى التقليص من الخسائر التي يخلفها الصيد البحري غير القانوني ودعم الممارسات الجيدة للصيد المستديم والى تحقيق الهدف 14 من اهداف التنمية المستديمة المتعلق بالتصرف في الحياة البحرية.

ومنحت اليابان هبة بقيمة 2ر1 مليون يان (تعادل تقريبا 28 مليون دينار) لتونس لبناء الوحدتين العائمتين وذلك في اطار دعم جهود تونس في مجال النهوض بالاقتصاد الأزرق.

وخصص التمويل لتشييد سفينتي مراقبة بطول 27 مترا تعملان، على تنفيذ اعمال المراقبة على السواحل التونسية للاستجابة الى المتطلبات الوطنية والدولية في مجال الصيد البحري.

وكان سفير تونس باليابان محمد اللومي زار يوم 19 جانفي 2023، مقر الشركة اليابانية للتجيهز البحري، الكائن مقرها بكيري التابعة لمدينة هيروشيما باليابان للوقوف على انطلاق أعمال اللحام التي تشكل أهم المراحل ضمن مشروع بناء السفينتين.