نائب رئيس مجموعة البنك الدولي : يوجد بتونس مؤسسات عمومية عبء على الدولة

0
222
البنك الدولي الاقتصاد التونسي

قال فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنه يوجد بتونس مؤسسات عمومية عبء على الدولة ولا بد إعادة هيكلتها.. وعلينا أن نترك جانبا مسألة الخوصصة لأنه إذا لديك مؤسسة خاسرة لا أحد سيهتم بها و يشتريها..”

وأضف بلحاج على مدى 7 سنوات، البنك الدولي قدم لتونس أكثر من 3 مليارات ونصف.. هذا مبلغ مهم، ولكن الأهم هو التقارير والتفاعل مع الحكومة وتبادل الخبرات…”

من جهة أخرى أوضح بلحاج نحن لسنا اليونيسيف -منظمة الأمم المتحدة للطفولة – ولسنا صندوق النقد الدولي الذي ينظر اليه بشيئ من الخوف .. البنك الدولي يريد أن يبني كل كل شي على مصداقية الخدمة التي نقوم بها

بلحاج قال أن : “تواجدي في تونس طبيعي.. أحمد الحشاني أعرفه لأكثر من 40 سنة.. ولقائي بيه كان واضحا وصريحا، البنك الدولي سيضع على ذمة تونس 520 مليون دولار (أي 1 622 مليون دينار.ت )يوم 14 مارس القادم ..”

بلحاج أكد من جهة أخرى عبر برنامج ميدي شو مع الياس الغربي أنه تم صرف 100 مليون دولار لفائدة وزارة الصحة لاقتناء أجهزة للمستشفيات في فترة كورونا و120 مليون دولار موجهة لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. مازلت لم تصرف بعد بسبب وجود نوع من الصعوبات بين البنك المركزي ووزارة المالية..اليوم كل المشاكل زالت وسنبدأ في صرف هذا المبلغ . .”