Accueilاقتصادتونس : مجموعة اللومي التونسية تطلق بناء مصنعها المغربي الثالث بطنجة

تونس : مجموعة اللومي التونسية تطلق بناء مصنعها المغربي الثالث بطنجة

تونس

اخبار تونس

كشف موقع CHALLENGE المغربي أن رجل الأعمال التونسي فوزي اللومي قرر الاستفادة من انتعاش سوق السيارات العالمية. اذ أطلقت المجموعة العائلية العاملة في مجال صناعة السيارات والمعدات الصناعية في المغرب، بناء مصنعها المغربي الثالث في طنجة.

استثمار جديد من أشهر المجموعات التونسية المتواجدة بالمغرب و كان انطلاقها في موقع المنطقة الحرة بطنجة (TFZ) في عام 2001 وفي المنطقة الحرة الأطلسية في عام 2018 بالقنيطرة، وهي أول مجموعة خاصة في تونس تفتح مجال الاستثمار الأجنبي المباشر التونسي في المغرب، وقد اختارت هذه المرة طنجة وهي منطقة التسريع الصناعي لمدينة السيارات كموقع جديد.

ويصل الاستثمار في البداية إلى 27 مليون درهم. وسيوظف المصنع الجديد لمجموعة اللومي حوالي 400 عامل عند بدء التشغيل، وهي قوة عاملة من المتوقع أن تزيد بسرعة كبيرة.

وللتذكير، فإن مجموعة اللومي، ومقرها تونس، لديها بالفعل فرعين في المغرب: Cofat، ومقرها القنيطرة، تنشط بالفعل في تصنيع الأحزمة وكذلك Coficab Maroc، الموجودة في المنطقة الحرة بطنجة TFZ والناشطة في التصنيع. الكابلات النحاسية لصناعة السيارات. تنتج هذه المجموعة التونسية التابعة لعائلة اللومي، المصدر الخاص الرائد في تونس، اليوم أكثر من 55 ألف كيلومتر من الكابلات أسبوعيا في المملكة. وعلى الرغم من ارتفاع التكاليف مقارنة بتونس أو مصر، فقد أصبح المغرب في غضون سنوات قليلة قاعدة الإنتاج الرائدة لأحزمة وأسلاك السيارات في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقد عززت مجموعات مثل يازاكي الياباني أو الأمريكي لير أو دلفي أو ليوني الألماني وجودها في هذا القطاع. لدى شركة سوميتومو اليابانية، التي لديها العديد من مصانع تجميع الأدوات في المغرب، ما يقرب من 24 ألف موظف هناك.

تعد مجموعة اللومي ثالث أكبر مجموعة في تونس حيث يبلغ حجم مبيعاتها أكثر من 900 مليون أورو. بالإضافة إلى معدات السيارات، فإن الشركة العائلية القابضة، التي تحقق اليوم ربع رقم معاملاتها في المغرب في قطاع السيارات، تتواجد في مجالات الطاقة والاتصالات (شاكيرا للكابلات)، والأغذية الزراعية (ستيفن) والبنك (تونس-الكويت). بنك). ويرأسها هشام اللومي، خريج البوليتكنيك والسوبليك، وهو أيضًا نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة (UTICA). وهي واحدة من الشركات التونسية النادرة العاملة في مجال معدات السيارات في المغرب، إلى جانب شركة المسفاة (المرشحات) في الدار البيضاء وشركة تصنيع البلاستيك وان تك في طنجة.

وبالإضافة إلى المغرب وتونس، الشركة الرائدة في مجموعة اللومي، أنشأت شركة “كوفيكاب”، الرائدة عالميًا في تصميم وإنتاج الكابلات الكهربائية للسيارات، مصانعها في البرتغال والمغرب ورومانيا وصربيا والصين والمكسيك. والهند وألمانيا.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة