Accueilاقتصادبعد سقوطه في البرلمان : ما هو مصير فتح مكتب لصندوق قطر...

بعد سقوطه في البرلمان : ما هو مصير فتح مكتب لصندوق قطر للتنمية بتونس

أسقط البرلمان عشية أمس مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة الجمهورية التونسية وصندوق قطر للتنمية حول فتح مكتب لصندوق قطر للتنمية بتونس.

وأسقطت الاتفاقية التي عرضت على التصويت خلال جلسة عامة بـ51 صوتا بنعم و39 صوتا بلا مع احتفاظ 25 نائبا بأصواتهم. وكانت الاتفاقية قد أثارت تحفظات كثيرة في تونس،

جدير بالذكر أن البرلمان السابق قد صادق على هذه الاتفاقية خلال جلسة عامة عقدت يوم 30 يونيو 2021 أي قبل أيام قليلة من تجميده في 25جويلية 2021 ثم حله في 30 مارس 2022.

وقالت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية خلال حضورها الجلسة العامة، الثلاثاء، إن “اتفاقيات المقر ليست بجديدة على تونس وأن هناك اتفاقيات سارية المفعول تفوق الامتيازات المضمنة بها حتى الامتيازات الواردة في مشروع قانون اتفاقية مقر صندوق قطر للتنمية.

وحول مصير مشروع القانون فانه وفقا لأحكام الفصل 124 من القانون الداخلي لمجلس النواب –لا يجوز إعادة تقديم مبادرة تشريعية تمّ رفضها من الجلسة العامة إلا بعد مُضيّ 45 يوما من تاريخ الرفض .

وكان القانون الداخلي للبرلمان المنحل يشترط الانتظار مدة 90 يوما قبل اعادة عرضه على التصويت مع ضرورة اجراء بعض التعديلات حتى وان كانت بسطر وحيد خلافا للقانون الداخلي الحالي الذي لا يطلب اي تغيير .

يذكر أنه في 13 ديسمبر 2018 بعد سقوط مشروع قانون يتعلق بنظام التقاعد الذي لم يحضى بالأغلبية تمت اعادته الى البرلمان بعد مضي 90 يوما وبعد اجراء عدد من التغييرات عليه .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة