الأسبوع القادم :أسبوع المحاكمات في تونس

0
252

سيكون الأسبوع القادم أسبوع المحاكمات بامتياز وتحديدا المحاكمات التي لقيت متابعة من قبل الرأي العام الوطني والدولي أحيانا

وستنطلق يوم الاثنين 20 ماي الجاري بسماع المحامية سنية الدهماني التي صدرت في حقها بطاقة ايداع بالسجن يوم 15 ماي .

وتواجه سنية الدهماني 3 قضايا بموجب المرسوم عدد 54 تتعلق الأولى بتصريحها الأخير على قناة قرطاج +و الثانية بخصوص تصريحات اعلامية. اما القضية الثالثة فتتعلق بشكاية كانت وزيرة العدل قد رفعتها عليها حول تصريحات بخصوص ظروف إقامة المساجين.

وكان قاضي التحقيق بالمكتب 29 بالمحكمة الابتدائية بتونس قد اصدر يوم الاثنين الماضي بطاقة ايداع بالسجن في حق الدهماني بعدما سبق له اصدار بطاقة جلب في شأنها لتخلفها عن الحضور في جلسة استنطاق يوم الخميس الماضي وتحصنها بدار المحامي.

سنية الدهماني
سنية الدهماني

ويوم الاربعاء 22 سيمثل كل من الاعلاميين برهان بسيس ومراد الزغيدي أمام المجلس الجناحي بالمحكمة الابتدائية بتونس .

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدرت يوم 15 ماي 2024 بطاقتي إيداع بالسجن في حق الاعلاميين برهان بسيس ومراد الزغيدي، مع إحالتهما على المجلس الجناحي وذلك من اجل تهم على منطوق الفصل 24 من المرسوم عدد 54.

وفي نفس اليوم أي الاربعاء 22 ماي ستثمل رئيسة جمعية منامتي أمام القضاء بعد أن أصدرت النيابة العمومية

في حقها بطاقة إيداع بالسجن يوم 16 ماي الجاري في قضية موضوعها “شبهة تبييض الأموال”..

وكانت النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي أصدرت يوم 07 ماي 2024 قرارا بالاحتفاظ سعدية مصباح لمدة خمسة أيام، وذلك  بعد أن تم إيقافها وتفتيش منزلها على ذمة قضية موضوعها شبهة تبييض الأموال وقد تم استنطاقها من قبل فرقة الجرائم الاقتصادية.

ويوم الخميس 23 ماي سيمثل الناشط حسام الحجلاوي أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس .

وصدرت يوم الخميس 16 ماي 2024 بطاقة إيداع بالسجن المدني بالمرناقية في حق حسام الحجلاوي مع احالته على الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

ووفق ما أفادت زوجته في تدوينة لها على صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك فإن حسام الحجلاوي تم ايقافه في مرحلة اولى ثم اصدار بطاقة الايداع بالسجن على خلفية تدوينات سابقة له. 

ووفق المصدر ذاته فإن الإستنطاق والإحالة وقعا دون حضور المحامين كما تم تعيين جلسة بتاريخ 23 ماي الجاري. 

وهناك قضية أخرى لقيت صدى كبيرا لدى الرأي العام الوطني وهي قضية الدكتور عادل بوزيد الموقوف منذ 3 أشهر حسب الدكتورة أنيسة مرعوي عضو نقابة الأطباء في أريانة وهو يعاني من اصابة تستدعي علاجه على وجه السرعة وينتظر أن يمثل أمام القضاء يوم 22 ماي الجاري .