سيناتور جمهوري يفقد عقله : فلتذهب محكمة العدل الدولية الى الجحيم

0
49

انتقد السيناتور ليندسي غراهام، الجمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، محكمة العدل الدولية بسبب أمرها الذي أصدرته لإسرائيل يوم الجمعة بوقف العمليات العسكرية في رفح، قائلاً إن المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة “يمكن أن تذهب إلى الجحيم”.

علاوة على ذلك، قال غراهام إن قرار محكمة العدل الدولية “سوف تتجاهله إسرائيل ويجب عليها أن تتجاهله”.

في حكمها، لم تصل محكمة العدل الدولية، التي ليس لديها جناح تنفيذي، إلى حد الدعوة إلى وقف كامل لإطلاق النار، لكنها طالبت إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في مدينة غزة الجنوبية.

قال غراهام في منشور على موقع X: “بقدر ما يهمني، يمكن لمحكمة العدل الدولية أن تذهب إلى الجحيم”. وأضاف “حكم محكمة العدل الدولية بأن على إسرائيل أن توقف العمليات الضرورية لتدمير أربع كتائب من قتلة وإرهابيي حماس – الذين يستخدمون الفلسطينيين كدروع بشرية – أمر مثير للسخرية ويجب على إسرائيل أن تتجاهله”.

قال المتحدث باسم الحكومة آفي هيمان في مؤتمر صحفي: “لا توجد قوة على وجه الأرض ستمنع إسرائيل من حماية مواطنيها وملاحقة حماس في غزة”. ولم يكن غراهام هو الجمهوري الوحيد في الكونجرس الذي أدان حكم محكمة العدل الدولية، نتيجة القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا إلى المحكمة الأسبوع الماضي.

قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيف سكاليز، في رسالة إلى X: “حليفتنا إسرائيل تقاتل في رفح لتحرير الرهائن وتدمير آخر معقل لحماس. يجب عليهم إكمال هذه المهمة”. ويجب على بايدن أن يلتزم باستخدام حق النقض ضد أي قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من شأنه أن يفرض هذا القرار الفظيع. انضم أحد الخبراء إلى سكاليس وغراهام في انتقاد لاهاي والدولة الراعية، جنوب أفريقيا، لما يقولون إن حكم يوم الجمعة غارق فيه – معاداة السامية.

قال تشارلز آشر سمول مؤسس معهد دراسات السياسة العالمية ومعاداة السامية بأمريكا، إن “حكم محكمة العدل الدولية هو تذكير صارخ لكيفية استمرار جنوب أفريقيا، التي أصبحت مركزا للأنشطة المتطرفة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، في احتضان الأيديولوجيات المعادية للسامية ودعم الإرهاب الذي ترعاه الدولة”.