بداية من 15 سبتمبر: إيطاليا ستنقل المهاجرين غير النظاميين القادمين من تونس الى هذه الوجهة الجديدة

0
152

كشفت وسائل اعلام ايطالية اليوم أن السلطات الايطالية قامت بتوقيع بروتوكول يتم بمقتضاه استئجار سفينة خاصة لمدة 90 يومًا لنقل الأشخاص القادمين من تونس الذين تم إنقاذهم بواسطة السفن العسكرية إلى ألبانيا وذلك بداية من 15 سبتمبر.

وحسب صحيفة لاريبوبليكا قد يتكلف استئجار سفينة مع طاقمها لمدة 90 يوما ما يصل إلى 13.5 مليون يورو “لضمان حركة المهاجرين الذين تم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط” إلى ميناء شينغجين في ألبانيا. ويتوقع ذلك من خلال “المشاورة الأولية للسوق” التي أطلقتها وزارة الداخلية لتنفيذ البروتوكول بين روما وتيرانا، ب”عقد مدته ثلاثة أشهر، من 15 سبتمبر إلى 15 ديسمبر 2024″.
تقدر أوقات الملاحة من نقطة الركوب إلى الوجهة بـ “حوالي 50 ساعة”، وتشير وثيقة وزارة الداخلية إلى مدة كل عملية بـ “5/6 أيام”، بما في ذلك “إعادة شحن المهاجرين، والنشاط المحوري، النقل إلى ألبانيا وأنشطة الإنزال والعودة إلى منطقة العمليات”. ومن بين المتطلبات المطلوبة للسفينة: القدرة على نقل حوالي 300 راكب و200 مهاجر بالإضافة إلى 100 مشغل؛ 50 كابينة على الأقل، تحتوي كل منها على سريرين كحد أقصى؛ غاطس (ارتفاع الجزء الذي يظل مغمورًا من الهيكل) أقل من 5 أمتار، “مناسب للرسو في ميناء شينغجين”؛ غرفة لفحص المهاجرين؛ واحدة لاستخدامها كغرفة أمنية لحاجيات الشرطة القضائية؛ غرفة للمستوصف. ومناطق الحجر .
الصحي المحتملة.
وتنص الوثيقة أيضًا على أن “خدمة إدارة مالك السفينة ستكون مسؤولية المشغل مع كافة الالتزامات والمسؤوليات”. تشمل الخدمة التي سيتم أداؤها توريد السلع وإعداد الطعام. وينص أيضًا على أنه في حالة تجاوز 300 راكب، “سيتم احتساب تكلفة إضافية للفرد قدرها 40 يورو/يوم لعدد الركاب الزائدين”. ومرة أخرى، “بالنظر إلى عدم القدرة على التنبؤ بتطور تدفقات الهجرة، وبالتالي استحالة تحديد العدد الدقيق لعمليات العبور الضرورية”، إذا سافرت السفينة أقل من 6 آلاف ميل بحري، فإن تكلفة الإيجار ستكون أقل بنسبة 15 في المائة.