أطعمة شائعة تضعف الذاكرة عليك تجنبها للحفاظ على ذاكرتك

0
69

التغذية الصحية ضرورية لمد الجسم بما يكفي من الطاقة، وللوقاية من العديد من الأمراض مثل داء السكري.

وقالت صحيفة “إلكونفيدينسيال” (Elconfidencial) الإسبانية إن الطبيبة النفسية في مجال التغذية أوما نايدو، وهي أستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلفة كتاب “هذا ما يكشفه طعامك عن دماغك”، كشفت كيف يمكن للبكتيريا المعوية أن تحفز عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ، وكيف يؤثر ذلك على التركيز والذاكرة، ويمكن حتى أن يؤدي إلى مرض عقلي.

لهذا السبب، يوصى بتجنب أو تقليل تناول 3 أطعمة لمنع تفاقم مشاكل الذاكرة والتركيز وتعزيز صحة الدماغ:

أول هذه الأطعمة هي السكريات المضافة. ومع أن الغلوكوز ضروري لوظيفة الدماغ السليمة، إلا أن اتباع نظام غذائي عالي السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغلوكوز في الدماغ، وهو ما ربطته الدراسات بقلة اللدونة في الحُصين، وهو الجزء المسؤول عن التحكم في الذاكرة.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بأن لا تستهلك النساء أكثر من 25 غراما من السكر المضاف يوميًا، مقابل 36 غراما للرجال.

السكر المضاف

إن المخ يستخدم الطاقة في صورة غلوكوز. ويؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف إلى زيادة نسبة الغلوكوز في الدماغ، ما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، لذلك فإن تناول الأطعمة المليئة بالسكر المضاف مثل المخبوزات والمشروبات الغازية، يضيف كميات كبيرة من الغلوكوز إلى دماغك.

وعلى الرغم من أن كل جسم يحتاج إلى قدر مختلف من الغلوكوز، إلا أن جمعية القلب الأميركية توصي بعدم استهلاك النساء أكثر من 25 غراما من السكر المضاف يوميًا، والرجال أقل من 36 غراما.

السكريات المضافة

الأطعمة المقلية

شددت الصحيفة على ضرورة الحد من استهلاك البطاطا المقلية وشرائح اللحم بالبقسماط وغيرهما من الأطعمة المقلية، لأنها مضرة بالأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، مما يؤثر على عملية التعلم والذاكرة.

وفقًا لدراسة حديثة، يمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة المقلية إلى الإصابة بالاكتئاب.

من جانبها، توصي نايدو بأنه “إذا كنت تتناول الأطعمة المقلية كل يوم، يُستحسن تقليل الاستهلاك إلى مرة واحدة في الأسبوع. وإذا كانت عادة أسبوعية، فحاول تطبيقها مرة واحدة فقط في الشهر”.

الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية

الدقيق المكرر

أوردت الصحيفة أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز أو المعكرونة أو أي معجنات أخرى مصنوعة من الدقيق المكرر، مضرة بالصحة مثل السكريات المضافة. وعلى الرغم من أن طعمها ليس حلوا، فإن الجسم يعالجها بالطريقة نفسها.

الدقيق المكرر

الكربوهيدرات

قد تظن أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق المكرر، مثل الخبز الأبيض والمكرونة، بعيدة عن السكريات، إلا أن جسمك يتعامل معها بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع السكر، ما يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب، لكن هذا لا يعني أنك يجب أن تمتنع عن الكربوهيدرات كلية، لكن يجب أن تنتبه إلى نوعية الكربوعيدرات التي تتناولها.

اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كربوهيدرات مفيدة ومنخفضة السكر، كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 30% من أولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات الضارة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

وتشمل الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الخبز الأبيض، والبطاطس والأرز الأبيض، فيما يحتوي عصير البرتقال، والعسل وخبز الحبة الكاملة على نسبة متوسطة من السكر، أما الخضروات الخضراء، ومعظم الفواكه، والجزر، والحمص، والعدس، فتحتوي على نسبة منخفضة من السكر.