تقديرات صابة الحبوب : دون المتوسط

0
59

أكّد المسؤول بالإدارة العامّة للانتاج الفلاحي، محمد علي بن رمضان، أن تقديرات صابة الحبوب بالنسبة للموسم 2024/2023 ستكون دون المتوسط مقارنة بالمعدلات العادية التي تكون عادة في حدود 17 مليون قنطار، مشيرا في مقابل ذلك إلى أنها أفضل من موسم 2022 الذي كان استثنائيّا من حيث الجفاف والصابة التي قدرت حينها بـ 5.3 مليون قنطار.

وقال محمد علي بن رمضان، خلال الندوة الصحفية الدورية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، إن سنة 2019، هي السنة التي شهدت فيها صابة الحبوب وفرة في إذ بلغت الصابة آنذاك 24 مليون قنطارا.

وبخصوص المساحات المبذورة، أفاد بأنه تم بذر حوالي 972 ألف هكتار من الحبوب، أي 81 بالمائة من المساحات المبرمجة (تراجع وتأخر الأمطار الخريفية)، في حين بلغت المساحات القابلة للري 87 ألف هكتار أي 103 بالمائة من المساحات المبرمجة، مشيرا إلى توسع هام في الحبوب المروية بولايات القيروان وسيدي بوزيد وقفصة.

ولفت إلى تراجع التقديرات الأولية لإنتاج الحبوب على مستوى وطني خاصة بالنسبة للحبوب المطرية، مع تسجيل وضعية حسنة بالنسبة للمساحات المروية ريا كاملا بولايات الوسط والجنوب (معدل مردود في حدود 40 ق/هك).

الاستعدادات لموسم الحصاد

وبالنسبة للاستعدادات لموسم الحصاد وتجميع الحبوب، قال محمد علي بن رمضان، إنه تم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لحماية المزارع والآلات من الحرائق من خلال تنظيف ومسح حواشي الطرقات بالتنسيق مصالح وزارة التجهيز، وتهيئة ومسح المسالك الفلاحية داخل المناطق السقوية من طرف المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية، داعيا الفلاحين إلى حصاد وحراثة جوانب مزارعهم المجاورة للطرقات.

كما أشار إلى أنه تمت المصادقة على مراكز التجميع (166 مركزا من بين 179 مركزا) وأجّلت بقية المراكز إلى حين رفع النقائص والاخلالات، كما تمت المصادقة على مخابر تعيير الحبوب من خلال المصادقة على 22 مخبرا من 26 مخبرا وأجّلت بقية المخابر إلى حين رفع النقائص والاخلالاتن بالاضافة إلى تنفيذ برنامج تعديل وصيانة آلات الحصاد ومقاومة الحرائق.

طاقات التجميع المزعم توفيرها خلال موسم التحميع 2024:

أفاد محمد علي بن رمضان، بأنه سيتم توفير 7،8 مليون قنطار كطاقة تجميع، منها 0،8 مليون قنطار أحواض استرالية و2،1 مليون قنطار مخازن و4،9 مليون قنطار صوامع.

وأكد في السياق ذاته، أن الوزارة تطمح خلال موسم الحصاد والتجميع 2023-2024، لتأمين توفير بذور الحبوب للموسم المقبل في حدود 500 الف قنطار موزعة بين 300 الف قنطار بذور ممتازة و 200 الف قنطار مخزون بذور الشعير المراقبة في اطار المخزون الاحتياطي.