شركة اللحوم ستطرح 4000 من الأضاحي في السوق بأسعار محددة

0
65

أكد طارق بن جازية الرئيس المدير العام لشركة اللحوم اليوم الثلاثاء 4 جوان 2024 ان لدى الشركة 4000 من الاضاحي وانها ستنطلق في بيعها بداية من يوم السبت 8 جوان الجاري بسعر 21.900 د للكلغ الواحد.

واعتبر بن جازية في مداخلة على اذاعة “الجوهرة اف ام” ان الكمية المتوفرة هامة مبينا انه تم التوصل لتحديد سعر الكلغ الواحد بعد مفاوضات مع الفلاحين والمربين ووزارة الفلاحة وايضا وزارة التجارة.

ولفت الى انه لوحظ وجود عملية مضاربة كبيرة قبل اسابيع قليلة والى ان العلوش تحول من الفلاحين الى “القشارة” مبرزا ان هؤلاء شرعوا في طرح اسعار بعيدة عن الواقع وتتراوح بين 25 و 26 و27 دينارا للكلغ الواحد من اللحم الحي معتبرا انها “اسعار غير واقعية ومن اجل المضاربة”.

واوضح ان عملية احتساب كلفة الكلغ الواحد من اللحم الحي علمية مشيرا الى ان السعر بالنسبة لعلوش وزنه اقل من 45 كلغ يبلغ 18.700 د والى سعر الكلغ الواحد بالنسبة لعلوش يزن اكثر من 45 كلغ يبلغ 17.800 د ينضاف اليه هامش ربح الفلاح الذي يتراوح بين 15 و20 بالمائة ..

واضاف ان للارتفاع في سعر الكلغ الواحد مقارنة بالسنة الماضية ما يبرره مشيرا الى ارتفاع اسعار الاعلاف وتأخر الامطار وعمليات ذبح النعاج والفطايم التي قال انها مازالت متواصلة وانها تضر كثيرا بالقطيع لافتا الى تراجع القطيع بـ 16 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية اي من مليون و200 الف راس الى مليون و12 الف راس قال ان منها 500 الف علوش ..

وشدد على ان شركة اللحوم تعتبر محرارا للاسعار في مثل هذه الفترة والى ان المربين والفلاحين يعتمدون الاسعار التي تطرحها لترويج أضاحيهم.