الصين وروسيا من مواضيعها الرئيسية : قيس سعيد يشارك في قمة مجموعة ال7

0
56
سعيد في يوم العلم
سعيد في يوم العلم

سينضم الرئيس قيس سعيد إلى ما لا يقل عن 12 رئيس دولة وحكومة آخرين بدعوة من رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني للمشاركة في قمة مجموعة السبع (G7) الأسبوع المقبل.

وتعكس قائمة الضيوف الطويلة على نحو غير عادي رغبة إيطاليا في توسيع آفاق مجموعة السبع، وهو نادي الديمقراطيات الغنية الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي. وقال مسؤول كبير طلب عدم ذكر اسمه: “تجمع مجموعة السبع بين الدول التي تتشابه في التفكير فيما يتعلق بالمبادئ والمعايير الأساسية، لكنها ليست منغلقة مثل القلعة.

كان الدبلوماسيون قد أصدروا بالفعل قائمة بأسماء العديد من الأشخاص المتوقع حضورهم في الاجتماع الذي سيعقد في الفترة من 13 إلى 15 جوان ومن بينهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وزعماء الهند وجنوب إفريقيا والبرازيل والأرجنتين ومصر وتركيا والجزائر وكينيا وموريتانيا.

أكدت جميع هذه الدول الآن حضورها، مما يعني أول رحلة خارجية للرئيس الهندي ناريندرا مودي منذ فوزه في الانتخابات هذا الأسبوع ولسيريل رامافوزا، الذي خسر الأغلبية العامة في جنوب إفريقيا هذا الشهر.

تأكيدًا على القلق بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أكد المسؤولون يوم الجمعة أن ولي العهد السعودي والعاهل الأردني الملك عبد الله سيحضران المناقشات في منتجع بورجو إجنازيا الحصري في منطقة بوليا بجنوب شرق البلاد.

سيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرة أخرى في اجتماع مجموعة السبع، حيث سينضم إلى جلسة يوم 13 جوان مخصصة لصراع بلاده مع روسيا. وسيشارك الزعماء الآخرون في المحادثات يوم الجمعة 14 جوان .

يتهم المنتقدون مجموعة السبع بأنها نخبوية ومتعجرفة. ومن خلال جذب هذا العدد الكبير من الضيوف، تأمل إيطاليا في تعزيز الإجماع حول القضايا الحاسمة مثل العلاقات مع الصين، مع لفت الانتباه أيضًا إلى مشاكل الجنوب العالمي، وخاصة أفريقيا.