تونس : قيس سعيد يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الحكومة الليبية: معبر راس جدير وأوضاع السجناء والموقوفين محور المكالمة

0
41

 أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية ” عبدالحميد الدبيبة ” اليوم الجمعة اتصالا هاتفيا  مع الرئيس التونسي  ” قيس سعيد ”  تناول فيه عددا من القضايا المشتركة بين البلدين .

وقالت منصة ” حكومتنا الليبية ” إن ” الدبيبة ” تابع خلال الاتصال الإجراءات التنفيذية لافتتاح معبر  رأس جدير ، وآلية تنظيم العمل بين الجهات المختصة بالبلدين ، بهدف تسهيل حركة العبور للمواطنين ، والقضاء على السلبيات التي شهدها المعبر خلال السنوات الماضية .

وأضافت أن الجانبين ناقشا أوضاع السجناء والموقوفين والمشتبه بهم ، وأكّدا ضرورة التعاون القضائي والأمني بين الأجهزة العدلية والأمنية بالبلدين وتطبيق المقررات المشتركة لذلك .

وشدد الجانبان على تواصل وزيري الداخلية بالبلدين لتنظيم ما اتُّفق عليه خلال الاتصال الهاتفي ، بحسب المنصة  . ولم يصدر أي بلاغ من الجهات التونسية حول هذه المكالمة الى حد ساعة نشر هذا الخبر .

وعقد رئيس الجمهورية قيس سعيد، على هامش أعمال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقد بالعاصمة الصينية بيكين اجتماعا لمتابعة عدد من القضايا المشتركة، أهمها الإجراءات التنفيذية لفتح المعبر الحدودي رأس جدير، واستكمال أعمال اللجنة المشتركة بين الجانبين بشأن تشابه الأسماء، وآليات دعم القطاع الخاص بالبلدين.

واتفق الطرفان على ضرورة حث وزارة الداخلية بالبلدين على تنفيذ المهام المناطة بها للافتتاح، واستكمال أعمال الصيانة والتطوير المنفذة من الجانب الليبي.

وأكد سعيد توجيه السلطات التونسية لاستكمال ملف تشابه الأسماء، وتسهيل إجراءات المواطنين الليبيين القاصدين تونس.

واتُّفق على ضرورة دعم القطاع الخاص بالبلدين في مجال الصحة والمقاولات العامة والصناعة من خلال تسهيل الإجراءات الحكومية المتعلقة بانسيابية العمل والتعاون في البلدين.

وحضر الاجتماع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة.