تونس : فاروق بوعسكر يكشف عن شروط الترشح للسباق الرئاسي

0
124
فاروق بوعسكر
فاروق بوعسكر
- Publicité -

أعلن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات أن مراجعة قواعد واجراءات الترشح تم المصادقة عليهما بالاجماع من قبل أعضاء الهيئة .

وقال ان الهيئة ستنطلق مركزيا وجهويا في الاعداد للموعد الوطني الهام في مناخ من التعددية والشفافية وباستقلالية تامة .

وصدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، الأمر عدد 403 المؤرخ في 2 جويلية 2024 ، والمتعلق بدعوة الناخبين الى الانتخابات الرئاسية لسنة 2024.

ويتضمن الفصل الأول من هذا الأمر، دعوة الناخبين داخل الجمهورية التونسية للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 ، وبالنسبة الى الناخبين التونسيين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 4 و5 و6 أكتوبر 2024.

يشار الى أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أصدر مساء الثلاثاء، أمرا يتعلق بدعوة الناخبين الى الانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وقال بوعسكر خلال النقطة الاعلامية ان المجلس وبعد الاطلاع على الدستور قرر ان يفتح باب الترشح يوم 29 جويلية 2024 وتنطلق الحملة الانتخابية يوم 14 سبتمبر2024 وتنتهي يوم 4 أكتوبر 2024 . وتوافق فترة الصمت الانتخابي يوم 5 أكتوبر 2024 الى حد غلق اخر مكتب اقتراع . ويتم الاعلان عن النتائج النهائية يوم 9 أكتوبر 2024 . كما تتم الدورة الثانية بعد اسبوعين عن الاعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى .

كما اعلن عن تنقيح القرار الترتيبي ومن بين هذه الشروط

أن يكون ناخبا مسجلا

وأن يكون تونسي او تونسية غير حامل لجنسية غير تونسية يجب أن يكون المترشّح أو المترشّحة، يوم تقديم ترشّحه، بالغا من العمر أربعين سنة على الأقلّ ومتمتّعا بجميع حقوقه المدنيّة والسّياسيّة.مع تقديم بطاقة سوابق عدلية وضمان مالي ب10 الاف دينار .

وتشمل الشروط المتعلقة بالتزكيات ما يلي:

-تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من المجلس الوطني للجهات والأقاليم

– أو من 40 من رؤساء الجماعات المحلية المنتخبة المباشرين لمهامهم في فترة قبول الترشحات  وهم المجالس المحلية أو الجهوية أو الاقليمية أو البلدية.

-أو من 10 آلاف ناخب مرسم في سجل الناخبين موزعين على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الاقل ولا يقل عددهم عن 500 ناخب عن كل دائرة منها.