جاذبية الاستثمار الأجنبي : تونس خلف الجزائر والمغرب وموريطانيا

0
57
جاذبية الاستثمار الأجنبي : تونس خلف الجزائر والمغرب و موريطانيا
جاذبية الاستثمار الأجنبي : تونس خلف الجزائر والمغرب و موريطانيا
- Publicité -

أكدت الجزائر نفسها الوجهة الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي في المغرب العربي، بحسب تقرير الاستثمار العالمي 2024 الذي أصدرته منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة.

وفي عام 2023، سجلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا صافي تدفقات للاستثمارات الأجنبية بقيمة 1.2 مليار دولار، متجاوزة المملكة المغربية التي حلت في المركز الثاني بـ1.1 مليار دولار. وتأتي موريتانيا في المركز الثالث بـ 0.87 مليار دولار، بينما تأتي تونس في المركز الرابع بـ 0.84 مليار دولار.

أفاد عمر ركاش، المدير العام للوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمار، بتسجيل 113 مشروعا لمستثمرين أجانب، سواء من خلال الاستثمارات المباشرة أو الشراكة. وأفاد موقع “أوراس” الإخباري الجزائري أن الوكالة أعلنت خلال سنة 2023 عن تسجيل أزيد من 2600 مشروع بقيمة إجمالية تناهز 8 مليارات دولار، منها 53 مستثمرين أجانب.

أكد الرئيس عبد المجيد تبون التزام الدولة بدعم المستثمرين المحليين والأجانب وتبسيط إجراءات الاستثمار وتشجيع الصادرات غير المحروقات. وشدد الرئيس تبون على أهمية تسريع وتبسيط إجراءات الاستثمار، مشجعا الوكالة على إيلاء اهتمام خاص للأقاليم الاستراتيجية مثل سعيدة والجلفة والأغواط وخنشلة.

وذلك لتسهيل تنفيذ المشاريع في مختلف القطاعات الرئيسية مثل الإلكترونيات والحديد والصلب والصناعات الغذائية. وجهت الجزائر دعوات للفاعلين الاقتصاديين الأجانب للاستفادة من المزايا التي تقدمها