فون دير لاين تكشف عن أسباب تراجع أعداد المهاجرين غير النظاميين القادمين من تونس

0
101
أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين
- Publicité -

في رسالة إلى رؤساء دول وحكومات التكتل الموحد عشية القمة الأوروبية، أشارت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين إلى أنه “فيما يتعلق بتعاوننا في إدارة الهجرة، شهدنا تباطؤًا في وتيرة الوافدين غير النظاميين من تونس، مع استثمارات قوية في التدريب وبناء القدرات، ومع مساهمة السلطات التونسية في عمليات مكافحة الاتجار بالبشر الجارية”.

وأضافت فون دير لاين، التي تسعى لولاية ثانية على رأس الجهاز التنفيذي الأوروبي “مرّ أقل من عام منذ وقعنا مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية وشاملة مع تونس”، واصفة بـ”الأولوية” بالنسبة لبروكسل “معالجة الأسباب الجذرية للهجرة والاستثمار في الاقتصاد التونسي والتحول الأخضر”.

ولفتت في هذا الصدد إلى أن منتدى الاستثمار في تونس، الذي انعقد يومي 12 و13جوان كان “بمثابة فرصة للجمع بين القطاع العام وقطاعات الأعمال والاستثمار والمصارف، وتسليط الضوء على شراكة تونس مع الاتحاد الأوروبي”.

وقالت فون دير لاين إنه “في تلك المناسبة، وكنتيجة رئيسية لشراكتنا، وقع الاتحاد الأوروبي وتونس مذكرة تفاهم بشأن الطاقة لتطوير إمكانات الاستثمار في الطاقة المتجددة وتأمين إمدادات الطاقة الاستراتيجية” بين الطرفين.

وإضافة إلى ملف الهجرة، سيناقش زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم المقررة غدا الخميس وبعد غد الجمعة الأجندة الاستراتيجية 2024-2029، الدورة المقبلة لمؤسسات التكتل الموحد، أوكرانيا، الشرق الأوسط، الأمن والدفاع، القدرة التنافسية وبنود أخرى.