Accueilالاولىالمغرب تعبر عن مخاوفها من رئاسة تونس لمجلس الأمن الدولي

المغرب تعبر عن مخاوفها من رئاسة تونس لمجلس الأمن الدولي

قال موقع هسبرس المغربي اليوم أنه بعد فشل جنوب إفريقيا في طرح ملف الصحراء ضمن أجندة مجلس الأمن الدولي خلال شهر ديسمبر الذي تزامن مع الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، تعول جبهة البوليساريو الانفصالية على الرئاسة التونسية للمجلس الأممي خلال شهر جانفي الجاري من أجل إعادة الزخم الدولي إلى النزاع الإقليمي.

ورغم أن السفير الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري لم يتطرق إلى ملف نزاع الصحراء المغربية خلال تقديمه لبرنامج عمل المجلس خلال تولي بلاده رئاسته الدورية، إلا أن الجبهة الانفصالية تعول على التقارب التونسي الجزائري للدفاع عن مساعيها، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية جزائرية.

 الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أفاد بأن أول مكالمة هاتفية له، بعد تعافيه من المرض، أرادها أن تكون مع الرئيس التونسي، معربا عن عزمه زيارة تونس في أقرب الآجال دون تحديد موعد لذلك.

وبخلاف عدد من الدول العربية والإسلامية، لم تعلن تونس عن أي موقف من التدخل المغربي في معبر الكركرات لطرد ميليشيات البوليساريو، وذلك بسبب الضغوط الجزائرية التي تحاول إبقاء هذا البلد العربي على الأقل في حياد من النزاع الإقليمي.

ويظهر هذا التقارب التونسي الجزائري في الفترة الأخيرة من خلال أيضا مسارعة وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إلى التبرؤ من تصريحات أحمد ونيس، وزير الخارجية التونسي الأسبق، التي وجّه فيها انتقادات لاذعة إلى النظام العسكري الجزائري ودافع خلالها عن قرار المملكة بعد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء واستئناف العلاقات مع إسرائيل.

وأكد السفير طارق الأدب، الممثل الدائم لتونس لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري، اهتمام بلاده الثابت بالقضية الفلسطينية في كل المحافل الإقليمية والدولية، وذلك خلال عرضه لبرنامج عمل المجلس خلال ولايته.

وأشار المندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن من بين الأولويات الأخرى على جدول أعمال تونس خلال رئاستها لمجلس الأمن، تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة