Accueilالاولىصحيفة هولندية تكشف عن حقائق صادمة حول تهريب البشر في تونس

صحيفة هولندية تكشف عن حقائق صادمة حول تهريب البشر في تونس

تونس – أخبار تونس

قامت صحيفة NOS باجراء تحقيق ميداني عن الهجرة غير النظامية انطلاقا من تونس في اتجاه السواحل الايطالية

لتكشف لنا عالم الاتجار بالبشر من زاوية أخرى ” قال تونسي يبلغ من العمر 34 عاما عن صفقة الهجرة التي أبرمتها تونس والاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي “هذا لن يغير شيئا”. إنه ينحدر من عائلة تقوم بالصيد حيث يعمل الجميع في مجال التهريب. هو بنفسه يضمن وصول المهاجرين إلى القارب.

إذا كان الأمر متروكًا للاتحاد الأوروبي ، فلن يكون هناك المزيد من القوارب القادمة إلى أوروبا قريبًا. قال رئيس الوزراء المنتهية ولايته ، روته ، في وقت سابق من هذا الأسبوع ، إن اتفاق الهجرة يجب أن يعطل نموذج أعمال مهربي البشر من أجل وقف المعابر الخطرة عبر البحر الأبيض المتوسط. لكن المهربين في ميناء صفاقس التونسي ليس لديهم ما يدعوهم للقلق.

“الفساد يسري في دماء تونس” ، هكذا قال الرجل البالغ من العمر 34 سنة أثناء جولة بالسيارة في ضواحي صفاقس. “إذا كنت تريد إرسال قارب إلى البحر ، فقط اتصل بجهات الاتصال الخاصة بك في خفر السواحل. مقابل رسوم ، سيعلمونك عندما يكون الذهاب آمنًا. هل تعتقد حقًا أن السلطات لا تعرف شيئًا؟”

إنه متحمس للصفقات التي يعقدها هو ومهربون آخرون مع خفر السواحل. “إذا أرسلت خمسة قوارب إلى البحر ، فسيتم اعتراض قارب واحد. وبهذه الطريقة يبدو أن خفر السواحل يفعل شيئًا ما. وفي غضون ذلك ، يمكن للقوارب الأخرى أن تستمر. خفر السواحل والشرطة والمسؤولون ؛ الكل متورط ويكسب من ذلك. يستغرق الأمر سنوات للتعامل مع ذلك “.

صفاقس هي نقطة الانطلاق الرئيسية في تونس للأشخاص الذين يرغبون في الذهاب إلى أوروبا. تبعد جزيرة لامبيدوزا الإيطالية أقل من 150 كيلومترًا.

تحذر جماعات حقوق الإنسان من أن صفقات الهجرة مثل تلك المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وتونس لن تغير إلا قليلاً وأن المهربين سيستفيدون منها. وقالت منظمة العفو الدولية: “طالما لا توجد طرق هجرة قانونية ، سيستمر اللاجئون والمهاجرون في الاعتماد على مهربي البشر”.

في الواقع ، يقول المهاجرون في صفاقس إنهم سيواصلون محاولة العبور إلى أوروبا. يقول مهاجر من غامبيا: “يمكنهم إغلاق الحدود ، لكننا سنجد طريقة”.

مثل الآلاف من الأفارقة السود الآخرين ، يعيش الغامبي في الشوارع. في وسط المدينة لديهم سوق مؤقت خاص بهم حيث ينامون أيضًا في الليل. ينعشون أنفسهم ويغسلون ملابسهم على الرصيف. مع درجات حرارة أعلى من 40 درجة ، يتساءلون إلى متى يمكنهم الحفاظ على هذا الوضع.

ولهذا السبب ، على الرغم من صفقة الهجرة ، يواصلون البحث عن المهرب المناسب للوصول إلى أوروبا. يقول رجل من بنين: “قد يتمكنون من إيقافنا لبعض الوقت ، ولكن ليس إلى الأبد”. علاوة على ذلك ، لم يتم إبرام أي اتفاقيات في الاتفاقية بشأن إعادة هؤلاء المهاجرين إذا تمكنوا من الوصول إلى أوروبا. لا يجوز إعادة إلا المهاجرين الذين يحملون الجنسية التونسية.

الخوف من الترحيل

يختبئ بعض المهاجرين خلف لوحات إعلانية كبيرة مقشرة. ليس فقط بسبب الظل ، ولكن بشكل رئيسي بسبب الخوف من أن يتم القبض عليهم من قبل عملاء جهاز الأمن.

تم القبض على مئات المهاجرين في الأسابيع الأخيرة ونقلهم بالحافلة إلى قطعة من الأرض الحرام بالقرب من الحدود مع ليبيا ، في وسط الصحراء. هناك تُترك ليدافع عن نفسه ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة