إيكونوميست : الحرب المرعبة التالية بين إسرائيل وحزب الله كيف ستكون؟

0
26
- Publicité -

إذا قررت إسرائيل شن حرب لإضعاف حزب الله ودفعه نحو الشمال، فقد ينطوي ذلك على غزو بري محدود لجنوب لبنان، وهي المنطقة التي احتلتها حتى عام 2000. وهذا وحده يشكل مهمة عسكرية كبرى.

في عام 2006، عندما خاض الجانبان حرباً استمرت 34 يوماً، استخدمت فرق حزب الله مئات الأسلحة المضادة للدبابات لصد هجمات المدرعات الإسرائيلية، مما صدم جيش الدفاع الإسرائيلي.

في الأعوام الثمانية عشر التي تلت ذلك، تعلم الجانبان من تلك التجربة. في عام 2006، هاجمت القوات الجوية الإسرائيلية حوالي 100 هدف يوميًا. والآن، يتباهى الضباط بأنهم يستطيعون إصابة أكثر من 3000 شخص. لقد تم إضعاف حزب الله خلال الأشهر التسعة الماضية. لقد فقد ما يقرب من 400 مقاتل والكثير من بنيته التحتية العسكرية في الجنوب. ويقول مسؤولون استخبارات غربيون إن إيران لا تعتقد أن الجماعة مستعدة لحرب كبيرة.

يحذر آخرون في جيش الدفاع الإسرائيلي من الرضا عن النفس. يقول ضابط درس الجماعة اللبنانية إن حزب الله مستعد بشكل أفضل بكثير لغزو بري إسرائيلي للبنان مما كانت عليه أوكرانيا ضد روسيا في فبراير 2022. سوف يتقدم جيش الدفاع الإسرائيلي، ولكن ربما بشكل أبطأ وبتكلفة أعلى بكثير مما كان عليه في الحرب الأخيرة.

من المحتمل أن “يمتص حزب الله الصدمة”، كما يقول خليل الحلو، وهو جنرال لبناني متقاعد، قبل أن يضرب أجنحة إسرائيل ومؤخرتها باستخدام “تكتيكات حرب العصابات”، بما في ذلك من خلال شبكة أنفاق واسعة النطاق، تم بناؤها بمساعدة كوريا الشمالية.

حدثت أربعة تغييرات رئيسية منذ عام 2006. أحدها هو أن حزب الله حصل على مجموعة واسعة من طائرات الكاميكازي بدون طيار ذات التصميم الإيراني. تمتلك العديد من الدبابات والمركبات المدرعة التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي الآن أنظمة حماية نشطة يمكنها مواجهة الصواريخ المضادة للدبابات. لكن الطائرات بدون طيار تستهدف النقاط الأضعف في الجزء العلوي من المركبات.

الثاني هو تطوير القوات البرية لحزب الله. وبعد عام 2006، قال مقاتلو حزب الله الشباب، الذين يراقبون الحرس الثوري الإيراني وتنظيم الدولة الإسلامية في الحرب الأهلية في سوريا، إن قادتهم كانوا يعتمدون بشكل كبير على التحصينات الثابتة، التي يمكن ضربها أو تجاوزها. وكان الرد هو بناء قوة الرضوان النخبوية، بهدف ضرب مسافة تصل إلى 20 كيلومترًا داخل إسرائيل.

ثالثاً، إن تجربة التنظيم في القتال في سوريا إلى جانب القوات الجوية الروسية علمته قيمة الرؤوس الحربية المتفجرة الأثقل والأثقل.

أخيرا، أصبحت هذه القوة النارية أكثر دقة. ويستخدم حزب الله الآن بشكل روتيني طائرات رباعية المروحيات الصغيرة لتحديد الأهداف المباشرة للصواريخ. كما أنها ترسل طائرات استطلاع بدون طيار لتحديد الأهداف، وبعد يوم أو يومين، تقوم بضرب طائرات بدون طيار لمهاجمتها “بدقة شديدة”، كما يقول الضابط. ويقول إن المواقع التي اعتقد جيش الدفاع الإسرائيلي أنها مموهة بشكل جيد تم العثور عليها وضربها بشكل متكرر. ويضيف: “السبب الوحيد لعدم وقوع خسائر بشرية كبيرة في الشمال هو أن قواتنا لا تزال بعيدة عن الأنظار”. إذا اضطر جيش الدفاع الإسرائيلي إلى المضي في الهجوم، فإن ذلك سيتغير.

ثم هناك مسألة الحجم. يتحدث الجنرالات الإسرائيليون بتفاؤل عن مناورة برية محدودة للاستيلاء على “منطقة أمنية” لمنع حزب الله من إطلاق النار على القرى الحدودية الإسرائيلية. في عام 1982، احتاج جيش الدفاع الإسرائيلي إلى سبع فرق لغزو لبنان. تم استخدام أربع فرق في الحرب الأصغر عام 2006.

في الوقت الحاضر، ينتشر جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل ضعيف في غزة والضفة الغربية. وقد تم بالفعل إرسال وحدة واحدة على الأقل من الوحدات التي تم إرسالها إلى قواعد التدريب في الشمال لإجراء تدريبات، في تضاريس تحاكي لبنان، للقتال في غزة. يقول أحد جنود الاحتياط الذين شاركوا في تلك التدريبات: “لا أرى من أين سيحضرون عددًا كافيًا من الجنود”.

الحرب البرية ليست سوى نصف المشكلة. وحتى قبل أن تعبر القوات الإسرائيلية الحدود، يكاد يكون من المؤكد أن إسرائيل ستشن غارات جوية بهدف تدمير أكبر قدر ممكن من منصات إطلاق صواريخ حزب الله ومخزوناته. إن سقوط ضحايا من المدنيين أمر لا مفر منه.

تم وصف التأثيرات في تقرير غير منشور أعده أكثر من 100 خبير ومسؤول إسرائيلي سابق، دعت إليه جامعة رايخمان في هرتسليا وتم الانتهاء منه في أكتوبر. ويحذر من أن حزب الله قد يطلق ما بين 2500 إلى 3000 صاروخ يوميا، أي 25 ضعف معدل عام 2006، لمدة ثلاثة أسابيع متتالية. سيكون ذلك أكبر وابل صاروخي مستدام في التاريخ في أي مكان. وحتى لو تمكنت المدمرات الأمريكية في عرض البحر من إسقاط صواريخ أكبر، فإن الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية سوف تغرق في بعض الأماكن، مما يؤدي إلى خسائر فادحة – تشير بعض التقديرات إلى عشرات الآلاف.