الحزب الديموقراطي الأمريكي يعول على جيل بايدن لإنقاذهم من الكارثة

0
29

كانت المناظرة الرئاسية الأولى في الحملة الانتخابية الرئاسية بمثابة تحقيق لكل كوابيس الكثيرين في الحزب الديمقراطي. وفي حين كان من الممكن أن يكون أداء المرشح الرئاسي الجمهوري السابق دونالد ترامب أفضل، فإن أداء المرشح الديمقراطي والرئيس الحالي جو بايدن لا يمكن تعريفه بأي شكل من الأشكال غير الانهيار.

في الأسبوع الماضي، تم مسح جدول بايدن بالكامل تقريبًا. حبس هو ومستشاروه أنفسهم في مقر إقامته الرئاسية في كامب ديفيد واستعدوا لمواجهة مع دونالد ترامب.

من الممكن أن يكونوا قد أفرطوا في الاستعداد. وبدا بايدن متعبا وأجش وضعيفا. منذ الدقائق الأولى للمواجهة، أعطى الرئيس انطباعاً بأنه غارق في البيانات، وغير قادر على تنظيم أفكاره، ويجد صعوبة في إخراج جملة بليغة ومتماسكة من فمه.

تلعثم عندما تحدث عن فيروس كورونا، وارتبك عندما أشار إلى علاقة ترامب بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وواجه صعوبة في تقديم حجج واضحة وقوية حول موضوع مثل الإجهاض الذي يعتبر إحدى القضايا المركزية في حملته الانتخابية.

أما ترامب، وعلى الرغم من الأكاذيب الكثيرة وتكرار عدد غير قليل من نظريات المؤامرة فيما يتعلق بالانتخابات السابقة أو الحدود مع المكسيك أو وباء كورونا، فقد بدا حادا وحيويا ومركزا. لقد هاجم بايدن مرارًا وتكرارًا بينما يكافح الرئيس للرد.

لم يركز بايدن أيضًا على قضية الحرب في غزة. لقد فشل في توضيح مدى دعمه لإسرائيل، ومن الممكن أن يهاجمه ترامب ويقدمه كشخص يحاول منع إسرائيل من القضاء على حماس.

في مرحلة ما من المواجهة، تعافى بايدن قليلاً وتحسن أداؤه، لكن الأوان كان قد فات بالفعل. الانطباع العام الذي تركه الرئيس لدى كل من شاهد المواجهة هو أنه لا يستطيع الخدمة في أصعب وظيفة في العالم لمدة أربع سنوات أخرى.

قبل نصف ساعة من بدء المواجهة، ظهر حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم على شبكة سي إن إن للتعبير عن دعمه لبايدن. لكن المظهر البليغ والمرن للسياسي الديمقراطي الشاب الواعد سلط الضوء على جميع نقاط ضعف بايدن بعد دقائق قليلة. يود الكثيرون في الحزب الديمقراطي رؤيته يقف على المسرح أمام دونالد ترامب.

تصف مصادر في الحزب الديمقراطي المشاعر بعد الصراع بأنها اكتئاب ممزوج بالذعر. وأصبح الخطاب القائل بضرورة تنحي بايدن وإفساح المجال أمام مرشح أصغر سنا وأكثر جاذبية، والذي ظل حتى الآن في غرف مغلقة، أكثر علنية من أي وقت مضى بعد المواجهة.

رغم أنه لا تزال هناك بضعة أسابيع متبقية على انعقاد مؤتمر الحزب الديمقراطي حيث سيتم الإعلان رسميا عن أن بايدن هو المرشح الرئاسي، إلا أنه لا توجد آلية في الحزب يمكن أن تؤدي إلى استبداله أو إجباره على التنحي.

قال لي ناشط سياسي مخضرم في الحزب الديمقراطي: “هناك شخصان فقط يستطيعان التأثير عليه الآن: جيل بايدن وباراك أوباما”.

لكن حتى لو تحقق هذا السيناريو غير المحتمل، فإن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستكون التالية في قائمة المرشحين للرئاسة. والثقة بها من قبل كبار أعضاء الحزب الديمقراطي ليست أكبر بكثير.

تعد المناظرات الرئاسية لحظات أساسية في الحملة الانتخابية عبر التاريخ الأمريكي. يمكنهم أن تطير بالمرشحين إلى السماء أو تحطمهم على الأرض. لم يصعد دونالد ترامب الليلة الماضية، لكن بايدن انهار.

كما ان أنصار ترامب سعداء للغاية بالمواجهة الرئاسية. قال لي السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ديفيد فريدمان: “لماذا يُطلق على ما حدث الليلة اسم “المسيرة الكبيرة” في لعبة الشطرنج”. إذا لم يرتكب ترامب أخطاء في الأشهر المقبلة، فإن فرصه في التغلب على بايدن ليس فقط في المواجهة، بل أيضًا في المواجهة الانتخابية مرتفعة.