تونس : هؤلاء صدرت في حقهم بطاقات تفتيش

0
235

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لاعوان الإدارة الفرعية للاقتصادية والمالية بفتح بحث ضد الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري.محمد لطفي المرايحي والكاتبة العامة للحزب الذي يترأسه من اجل تبييض الأموال و تهريب مكاسب للخارج وفتح حسابات بنكية بالخارج دون ترخيص من البنك المركزي .

ويأتي هذا البحث على خلفية بحث سابق موضوعه تورط المذكورين في شراء تزكيات بمقابل مادي اين اعترفت الكاتبة العامة عند سماعها بتعمدها مشاركة المرايحي في تهريب أمواله لحسابات يمسكها بدول اجنبية

وهذا وقد تم الاذن الاحتفاظ بالكاتبة العامة لمدة خمسة ايام قابلة للتمديد وادراج لطفي المرايحي بالتفتيش والأبحاث لاتزال جارية.

يذكر أن المرايحي أعلن يوم 02 أفريل الماضي عن نيته الترشّح للانتخابات الرئاسية القادمة 2024، وذلك من خلال مقطع فيديو نشره للغرض على حسابه على فيسبوك.
وكان المرايحي قد ترشح للانتخابات الرئاسية الماضية 2019 ولم يتمكن من الوصول الى الدور الثاني منها ودعا للتصويت لقيس سعيد في الدور الثاني.

والى جانب المرايحي الذي صدرت في حقه بطاقة تفتيش نجد كل من الوزير السابق كمال مرجان الذي صدر في حقه 13 حكما 4 أشهر سجنا عن كل قضية ثم سالم الشائبي الذي صدرت في حقه 5 قضايا 4 أشهر عن كل قضية والصافي سعيد صدر في حقة 11 حكما 4 أشهر عن كل قضية والأزهر بالي صدر في حقه هو الاخر 11 حكما 4 أشهر عن كل قضية .

أما الذين صدرت في حقه أحكاما غيابية متعلقة بانتخابات 2014 فهم محمد فريخة 5 أحكام وعبد القادر اللباوي 3 أحكام وعبد الوهاب الهاني 4 أحكام ومحمد الهادي البنزرتي 8 أحكام وغازي بن تونس حكمان ونورالدين حشاد نجل الزعيم النقابي فرحات حشاد صدر في حقه حكما غيابيا ب4 أشهر .

يذكر أن قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في تونس أصدر في سبتمبر 2023 بطاقات جلب دولية بحق 12 شخصا من المشتبه بهم والمحالين بحالة فرار وثبت تواجدهم خارج تونس.

والأشخاص المشمولون بالقرار هم رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد، ومديرة الديوان الرئاسي سابقا نادية عكاشة، والوزير الأسبق والقيادي بحركة النهضة لطفي زيتون، ومعاذ الخريجي، وكمال القيزاني، ومصطفى خذر، وماهر زيد، وعبد القادر فرحات، وعادل الدعداع، وشهرزاد عكاشة، وعلي الحليوي، ورفيق يحي.

وفي نوفمبر 2021 أصدرت السلطات التونسية، مذكرة جلب وإحضار بحق الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، على خلفية تصريح له في أكتوبر 2021 حول جهوده في تأجيل عقد القمة الفرانكفونية التي كانت مقررة عقدها في بلاده هذا الشهر.

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء إن مكتب الاتصال التابع للمحكمة الابتدائية أعلن أن قاضي التحقيق المتعهد بملف محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية الأسبق تولى إصدار بطاقة جلب دولية في شأنه.

وفي نوفمبر 2022 قررت الدائرة الجناحية لدى المحكمة الابتدائية بتونس ، ، اصدار بطاقة جلب قضائية في حق رفيق عبد السلام وزير الخارجية السابق وصهر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي .

وفي مارس الماضي أكد مبروك كرشيد الناشط السياسي ووزير املاك الدولة السابق صدور منشور تفتيش في حقه من قبل قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي.

وحايا يتواجد كرشيد خارج حدود أرض الوطن.