حسب وثائق سربتها الخارجية الألمانية : 13 دولة أوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي تعبر عن غضبها من اتفاق الهجرة مع تونس

0
1967
اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس
اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس
- Publicité -

تونس – أخبار تونس

قالت وسائل اعلام ألمانية أن اتفاقية الهجرة بين مفوضية الاتحاد الأوروبي و تونس قد أثارت غضب العديد من دول الاتحاد الأوروبي: فقد انتقدت بعض المؤسسات الأوروبية و 13 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي الطريقة التي تم بها التوصل إلى اتفاق تم توقيعه في 16 جويلية بين تونس ومفوضية الاتحاد الأوروبي. كما أن هناك انتقادات بأن حالة حقوق الإنسان في تونس بالكاد يتم تناولها في الاتفاقية. جاء ذلك من قبل صحيفة ziet ، نقلاً عن وثائق سرية من وزارة الخارجية الألمانية .

وفقًا لإفادة داخلية لوزارة الخارجية الألمانية ، تجاهلت مفوضية الاتحاد الأوروبي مجلس الاتحاد الأوروبي. تم الاتفاق على فترة إخطار مدتها خمسة أسابيع للاتفاقيات مثل “مذكرة التفاهم” المعنية. وتقول الوثيقة: “من غير المقبول أن يتم التوقيع على مذكرة التفاهم هذه دون موافقة مسبقة من المجلس”.

كما ينتقد القسم القانوني للمجلس و وقسم العمل الخارجي الأوروبي وعدد من الدول الأعضاء نهج المفوضية. وفقا لنص من قبل دبلوماسيين ألمان ، تحدث ممثل القسم القانوني عن “درجة عالية من عدم الاحترام” في اجتماع. مؤكدا القسم القانوني يحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات القانونية.

وبحسب الوثائق ، فقد أعرب ممثلو ألمانيا أيضا عن انتقادهم في اجتماع لمجموعة عمل مجلس المشرق / المغرب العربي في 19 جويلية ، ووصفوا تصرفات المفوضية بأنها “غير مقبولة على الإطلاق”. كما غضبت فرنسا والنمسا وبلجيكا واليونان وثماني دول أعضاء أخرى.

بالنسبة لألمانيا ، وافقت وزيرة الداخلية نانسي فيسر على الاتفاقية وتحدثت عن “قرارات تاريخية”.

وبحسب صحيفة ziet فإن التقييم في وزارة الخارجية برئاسة أنالينا بربوك (الخضر) مختلف بشكل واضح. هناك ، يُنظر إلى الاتفاقية بشكل نقدي لأن التعاون مع تونس لم يكن مرتبطًا بالمعايير الإنسانية والقانون الدولي: “من غير المفهوم أنه لا الديمقراطية ولا سيادة القانون (…) مذكورة” ، كما جاء في إحدى الوثائق الداخلية. لم يحقق الاتحاد الأوروبي الكثير ، وكان من المهم تحسين وضع اللاجئين العالقين في تونس ، على سبيل المثال من خلال الحصول على تصاريح الإقامة.