” ريز ” كلمة عام 2023 … لماذا

0
296
- Publicité -

إختارت الدار الناشرة لقاموس “أكسفورد” الإنكليزي الشهير المصطلح العامي rizz (“ريز”) كلمة العام 2023، ومعناها السحر الشخصي أو النجاح في فن الإغراء، وهو تعبير ظهر على شبكات التواصل الاجتماعي وراج شعبياً بفضل الممثل توم هولاند. وأوضحت دار “أكسفورد يونيفرسيتي برس” التي أعلنت الاثنين اختيار “ريز” أنها على الأرجح اشتقاق مختصر من كلمة “كاريزما”، وتعني “السحر الشخصي، والإغواء، والقدرة على جذب شريك عاطفي”.

وقد تزايد استخدامها منذ شهر جوان الماضي، بعد أن استخدمها الممثل توم هولاند، نجم فيلم Spider-Man، البالغ من العمر 27 عاماً، في مقابلة مع موقع Buzzfeed. قال: “ليس لدي أي رز على الإطلاق”.

واستحوذت مواقع وتطبيقات المواعدة على هذا الأمر أيضًا، في محاولة لجذب مستخدمي “الجيل Z”، وهم جزء من السكان المولودين بين عامي 1997 و2010، حسبما ذكرت مطبعة جامعة أكسفورد في بيان صحفي.
توضح المؤسسة أنه تم اختيار كلمة “rizz” “كمثال مثير للاهتمام لكيفية إنشاء اللغة وتشكيلها ومشاركتها داخل مجتمعات معينة، قبل انتشارها على نطاق أوسع”.

ويضيف: “إنها تتحدث عن الطريقة التي تخلق بها الأجيال الشابة مساحات”، سواء “عبر الإنترنت” أو في التبادلات وجهًا لوجه، “حيث يمتلكون ويحددون اللغة التي يستخدمونها”.
ولتحديد كلمة العام، أنشأت المؤسسة أولاً قائمة من ثماني كلمات نهائية، بما في ذلك “Swiftie” (معجب بالمغنية الأمريكية تايلور سويفت) أو “مطالبة” (مصطلح يشير إلى تعليمات مقدمة لبرنامج الذكاء الاصطناعي).

ثم تم استدعاء الجمهور للتصويت، قبل أن يقرر الخبراء من بين الكلمات الأربع التي جاءت على رأس هذا الاستطلاع العملاق.
في العام الماضي، تم احتساب أصوات الجمهور فقط، وكانت الكلمة المختارة هي “وضع العفريت”، وهو مصطلح يصعب ترجمته إلى الفرنسية، ويصف موقفًا أو سلوكًا يرفض التوقعات الاجتماعية.

وفي عام 2021، اختارت أكسفورد كلمة “vax”، بعد أن قررت في عام 2020، وهو عام استثنائي تميز بشكل خاص بجائحة كوفيد-19، اختيار عدة كلمات من بينها “فيروس كورونا” و”الاحتواء” و”حياة السود مهمة”. وفي عام 2019، احتفظ بـ “حالة الطوارئ المناخية”.