الرئيس السابق لبنك الاستثمار الأوروبي يواجه تهمتي الفساد والاختلاس

0
51

أكد الرئيس السابق لبنك الاستثمار الأوروبي BEI، فيرنر هوير، أنه يخضع لتحقيق يجريه مكتب المدعي العام الأوروبي . ويحاكم بتهمة الفساد والاختلاس، وهي ادعاءات وصفت بأنها “لا أساس لها من الصحة “.

أعلن فيرنر هوير أنه سيتعاون بشكل كامل مع التحقيق في التعويضات المدفوعة لموظف سابق في بنك الاستثمار الأوروبي.

وقال فيرنر هوير في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: “الادعاءات الموجهة ضدي سخيفة تماما ولا أساس لها من الصحة”. “أتوقع الآن أن يتم التحقيق فيها وتوضيحها بشكل شامل، وأدعو بنك الاستثمار الأوروبي إلى التعاون الكامل مع منظمة EPPO. كما أتعاون بشكل كامل مع هذه المنظمة وأطالبها بتوضيح كامل للحقائق”.
وقال البيان، الذي أرسل عبر محاميه، إن التحقيق يتعلق بعقد عمل وقعه فيرنر هوير عندما كان رئيسا، لكنه لم يتفاوض.

وقال محاميه، نيكولاوس جازياس، إن “المتطلبات القانونية لفتح تحقيق جنائي من قبل منظمة EPPO ضعيفة للغاية”، مضيفًا أنه “ليس من غير المعتاد من الناحية القانونية” أن يقوم أحد الموقعين موضوع التحقيق بذلك.

وترك نائب وزير الخارجية الألماني السابق قيادة بنك الاستثمار الأوروبي في نهاية عام 2023 بعد فترتين مدة كل منهما ست سنوات. وحلت محلها الاسبانية نادية كالفينيو.

وقال متحدث باسم بنك الاستثمار الأوروبي ليورونيوز إنه “لا يمكنه التعليق على التحقيقات الخارجية الجارية”، لكنه سيتعاون مع المدعي العام وفقًا للممارسة المعتادة.

رفع بنك الاستثمار الأوروبي الحصانة عن اثنين من الموظفين السابقين لم يذكر اسميهما، مما سمح للمدعين العامين بالوصول إلى المباني والملفات، وفقًا لبيان صادر عن مكتب المدعي العام الأوروبي صدر اليوم.