Accueilالاولىليبيا : الاتحاد الأوروبي ومصر يرفضان اتفاق تونس

ليبيا : الاتحاد الأوروبي ومصر يرفضان اتفاق تونس

رفض الاتحاد الأوروبي «ضمنيًا» الاتفاق المسجل في تونس بين ممثلين عن مجلس النواب في طبرق والمؤتمر الوطني العام في طرابلس.

ودعت ناطقة باسم مكتب العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل الليبيين إلى «العمل بأنفسهم من أجل التوصل إلى حل للأزمة؛ لأنهم وحدهم قادرون على بلورة توازن يقبله جميع الليبيين»، مؤكدة على أن العملية التي ترعاها الأمم المتحدة «كان هدفها تحقيق ذلك باستمرار».

وشددت الناطقة على أن أية عملية «يجب أن تكون شاملة وتقر بالدور الإيجابي للجوار والمنظمات الإقليمية والمجتمع الدولي لدعم الاتفاق».

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي «يدعم هذه العملية ودور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مايكل كوبلر، والاتفاق السياسي الليبي الذي تمخضت عنه جهوده. وهذا يوفر أساسًا جيدًا للتوصل إلى اتفاق».

وأضافت «نحن نتطلع إلى المؤتمر الدولي في روما يوم الأحد المقبل بوصفه تجمعًا مهمًا في دعم إرساء الحكومة الليبية».

ونوهت مصادر أوروبية في بروكسل إلى أن «أية محاولة للالتواء على دور المبعوث الدولي لم تحظ بدعم الاتحاد سينظر إليها وكأنها محاولة للمماطلة والتسويف في هذه الفترة الحرجة من إدارة الأزمة الليبية».

من جهة أخرى

أبدت الخارجية المصرية عن تحفظها تجاه إعلان وفدي المؤتمر الوطني والبرلمان التوقيع على اتفاق لحل الأزمة الليبية بتونس ،مطالبة بعدم إضاعة الاتفاق المبرم في الصخيرات المغربية .

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد قوله “إن الجهود الليبية ينبغي أن تتركز على توسيع قاعدة الدعم لاتفاق الصخيرات وتشكيل حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عنه” ،مشيرا أن الجهود التي بذلها الليبيون على مدار عام كامل من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق لا ينبغي أن تذهب سدى على حدّ قوله.

وشدد أبو زيد على جميع الأطراف الليبية لبذل الجهود من أجل التوصل إلى التوافق المطلوب بشأن اتفاق سياسي يحظى بدعم جميع القوى السياسية والمناطق الجغرافية في ليبيا، وبما يضمن تشكيل حكومة وفاق وطني تضطلع بمسئولياتها في محاربة الإرهاب. حسب وصفه.

وكان إبراهيم فتحي عميش رئيس وفد مجلس النواب الليبي وعوض محمد عبد الصادق رئيس وفد المؤتمر الوطني العام الليبي ، وقعا أمس في منطقة قمرت بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية إعلان مبادئ لحل الأزمة الليبية وتسوية المعضلة السياسية ،وجرى هذا الاجتماع لأول مرة دون طرف دولي يجمع بينهما وفي غياب ممثلين عن السلطات التونسية سواء من الحكومة أو وزارة الخارجية التونسية.الا انه تم استقبال المشاركين في الاجتماع من قبل رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة